أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير : 6 آلاف فرصة عمل جديدة في قطاع الكوابل سنة 2021

ستسجّل ولاية المنستير مؤشرات طيّبة لسوق الشغل سنة 2021 حيث ينتظر إحداث في حدود 6 آلاف موطن شغل جديد في قطاع الكوابل وهو قطاع واعد وله طاقة تشغيلية كبيرة خاصة للإطارات الوسطى المطلوبة كثيرا في هذا القطاع وفق ما ذكره اليوم المدير الجهوي للتشغيل والتكوين بالمنستير عادل الخليفي.

 

وأوضح الخليفي أنّ مؤسسة ” ليوني” المنتصبة بالمنطقة الصناعية في منزل حياة بمعتمدية زرمدين استقطبت منذ دخلت حيز العمل في نوفمبر 2019 وإلى حدّ الآن 7700 عامل وعاملة من ولايات المنستير وسوسة والمهدية والقيروان وصفاقس متجاوزة ما هو مبرمج وسيقع إضافة 500 متعاقد في غضون الأيام القادمة وفي السنة المقبلة ستكون هناك فرص شغل جديدة في حدود 1500 أو ألفي فرصة عمل.
وانتدبت هذه المؤسسة من خلال التنسيق مع الإدارة الجهوية للتشغيل والتكوين بالمنستير وفي إطار آليات التشغيل ألفي طالب شغل سنة 2020 وفي برنامجها الوصول إلى 1500 وألفي انتداب جديد سنة 2021 حسب ذات المصدر.
وستندب شركة “سوميتيمو” اليابانية المختصة في الكوابل والتي ستنتصب بالقطب التكنولوجي بالمنستير في حدود ألفين من العاملين المتعاقدين.
وكان مبرمجا دخول هذه المؤسسة حيز الإنتاج في ديسمبر الجاري غير أنّ جائحة كورونا أخرت ذلك إلى أفريل 2021 .
وستنتصب شركة “دراكس ماير” الألمانية مؤقتا بالقطب التكنولوجي بالمنستير إلى حين التحوّل إلى فضاءاته بمعتمدية جمال وينتظر أنّ تستقطب هي الأخرى عددا كبيرا من اليد العاملة.
من جهته وقبل جائحة كورونا وفّر قطاع النسيج وهو القطاع المشغل الأوّل بولاية المنستير 6 آلاف فرصة تشغيل مباشر غير أنّ الحاجة إلى الانتداب في هذا القطاع ستكون مرتبطة سنة 2021 بالأسواق.
وبين الخليفي أنّ القطاع السياحي بولاية المنستير يعدّ من القطاعات المتضررة من جائحة كورونا وسبق أن وقع سنة 2019 إحداث 1100 موطن شغل في قطاع السياحة خلال عملية تشغيل مشتركة نظمتها المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير والإدارة الجهوية للتشغيل والتكوين بالمنستير وولاية المنستير والجامعة الجهوية للنزل بالمنستير و”تونيزيا جوب” فكانت سنة 2019 ذات مؤشرات طيّبة غير أنّ التراجع كان كبيرا في عدد عقود التشغيل وفي كلّ المؤشرات.

المصدر :جوهرة أف أم