أحداث عامة

المنستير: 44 ألف دينار لترميم معلم الرباط الأثري الكبير

خصّص المعهد الوطني للتراث اعتمادا يفوق 44 ألف دينار لترميم الواجهة الشرقية للرباط الأثري بالمنستير أي من الجهة الشرقية المطلّة مباشرة على البحر من جهة القراعية، وفق ما أفاد به صحفية (وات) محافظ قصر رباط المنستير وممثل المعهد والوطني للتراث بالجهة بسام الصدام.
واستكملت عملية الترميم على مستوى البرج الكبير وواجهة مدخل صغير للرباط وهو مدخل غير مستعمل من زوار هذا المعلم الأثري، ومازالت الأشغال متواصلة لإتمام بقية الواجهة.
وكانت هذه الأشغال انطلقت منذ ثلاثة أشهر غير أنّ عملية الترميم كانت متقطعة نظرا للأحوال الجوية غير الملائمة.

وشيّد الرباط الكبير أو “القصر الكبير حسب أغلب الروايات إلى فترة هرثمة بن الأعين الذي أرسله هارون الرشيد سنة 179 هجري الموافق لسنة 795 ميلادي لتأمين إفريقية بعد ثورة ابن الجارود” حسب مؤلف “الرباطات البحرية بإفريقية في العصر الوسيط” لناجي جلول الصادر بتونس سنة 1999 ضمن السلسلة التاريخية عدد 9 لمركز الدّراسات والبحوث الاقتصادية والإجتماعية.
وكان المعهد الوطني للتراث أنجز عملية ترميم جزء من السور من الجهة الشمالية الواقعة قبالة الإدارة الجهوية لقيس الأراضي باعتماد بلغ 40 ألف دينار حيث تواصلت العملية من نوفمبر 2018 إلى أفريل 2019 حسب ذات المصدر مشيرا إلى أنّهم سينطلقون في عملية ترميم لجزء من السور الأثري من الجهة الغربية بمجرد توفر الاعتمادات.

المصدر: وات