أحداث عامة

المنستير : 105795 رسما عقّاريا محدثا ومخزّنا الكترونيا

سجّلت الإدارة الجهوية للملكية العقارية في المنستير إلى غاية أمس الخميس 24 ماي 2018 ، إحداث 105795 رسما عقاريا في الجهة مقابل 45 ألف رسم عقاري في فيفري 2008 تاريخ إحداث هذه الإدارة وجميعها مخزّنة الكترونيا بنسبة 100 في المائة وفق ما ذكره جمال النقاز المدير الجهوي لإدارة الملكية العقارية بالمنستير.

وبشأن إسداء خدمات إشهارية دون التقيّد بمرجع النظر الترابي، بلغ عدد مطالب الشهائد الواردة على الإدارة 52 وعدد الشهائد المنجزة بالنسبة إلى الإدارة الماسكة للرسم العقاري 120 خلال الفترة من غرة نوفمبر 2017 وإلى غاية أفريل 2018 وذلك تكريسا للمذكرة عدد 19 المؤرخة في 13 أكتوبر 2017 والمتعلقة بتقديم بعض الخدمات دون التقيّد بمرجع النظر الترابي.

وينتظر أن يتم منتصف سنة 2019 تركيز منظومة الإعلامية العقارية2 في الإدارة الجهوية للملكية العقارية بالمنستير وستصبح عملية التحقيق في المطالب باعتماد الحاسوب بشكل كلي وذلك بمجرد توفير 25 حاسوب على الأقل باعتبار أنّها تعدّ حاليا 15 محققا و6 مراجعين و6 من صنف مراجع أعلى.

وينتظر مزيد تطوير خدمات إدارة الملكية العقارية الراجعة بالنظر لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية عن بعد وتجويدها بإحداث بوابة لتلقى الخدمات واستخلاص معاليمها وإسدائها على الخط حسب جمال النقاز الذي أشار إلى أنّ جميع المنظومات الإعلامية التي يستعملونها من إنجاز كفاءات تونسية تعمل بإدارة الملكية العقارية.

وتعدّ الإدارة الجهوية للملكية العقارية بالمنستير حاليا في المقر الذي تسوغته منذ سنة 2013 بالخصوص أرشيفا يشمل قاعة الرسوم العقارية وقاعة حفظ الوثائق وخمسة شبابيك وهي الارشاد، وتسليم النسخ، وتقبل مطالب الترسيم، وتسليم شهائد الملكية، ووكالة المقابيض وقاعة الاطلاع اللامادي على الرسوم العقارية وقاعة العلاقة مع المواطن.

المصدر: الساحل تي في