أحداث عامة

المنستير :يوم العودة المدرسية ..نقص في المدرسين

انطلقت اليوم السنة الدراسية 2019 -2020 بولاية المنستير في ظروف عاديّة حيث توجه اليوم 62 ألف و990 تلميذ وتلميذة نحو 157 من المدارس الابتدائية و50527 تلميذا وتلميذة نحو المدارس الإعدادية والمعاهد وفق ما ذكره  المندوب الجهوي للتربية بالمنستير المنجي سليم في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء .
ويبلغ عدد المدرسين في المرحلة الإبتدائية 3532 مدرس ومدرسة وفي المرحلة الإعدادية والثانوية من 3 آلاف 970 مدرس ومدرسية وقع دعمهم بمجموع 34 من الناجحين في مناظرة الدخول في مرحلة التكوين للانتداب للتكوين في التعليم الابتدائي والثانوي من بينهم 5 أساتذة رياضيات مما سيقلّص من النقص المسجّل في الجهة من المدرسين ومن أساتذة الرياضيات.

ويبلغ النقص في الجهة في عدد المدرسين 114 مدرّسا ومدرّسة حسب ما أوضح المنجي سليم مؤكدا أنّه سيقع تسديد الشغورات بالامتصاص والمدرسين النوّاب الذين وقع انتدابهم.


وتسجّل هذه السنة الدراسية تجاوز كلّ النقاط السوداء بالنسبة إلى المؤسسات التربوية حيث وقع اتخاذ كلّ الاحتياطات والإجراءات اللازمة من ذلك إحداث معهد المكنين 3 باعتماد قدره حوالي 3 مليون و50 ألف دينار وتقدم إنجازه بنسبة 98 في المائة وهو يعدّ 12 قسم موزعين على 10 قاعات، وستتواصل عملية احتضان المدرسة الابتدائية عبد الله الزناد بالمنستير لتلاميذ المدرسة الابتدائية الصادق مزالي مع تركيز قاعة جاهزة بها وقاعتين جاهزتين في المدرسة الابتدائية بورقيبة بزرمدين لتوفير ظروف عمل أفضل للمدرسين حسب المندوب الجهوي للتربية.


وخصّص اعتماد لتهيئة مدرسة فرج عاشور بالمكنين وحاليا يمكن استغلال القاعات بها لاستقبال التلاميذ في انتظار تجديد الوحدة الصحية ويمكن للتلاميذ في الأثناء استعمال الوحدات الصحية بمدرستهم الأصلية المدرسة الابتدائية صالح بن صالح بالمكنين وهي واقعة قبالة مدرسة عاشور.


وتدعمت خلال السنة الدراسية الجديدة ستة مدارس ابتدائية وثمانية مدارس اعدادية و10 معاهد بمخابر إعلامية علاوة على أنّه سيكون هناك كذلك مخبر للإعلامية بمعهد المكنين 3. ويعد كل مخبر إعلامية عشرة حواسيب وآلة طابعة وآلة ماسحة، وتدعّمت أيضا المندوبية الجهوية للتربية بمجموع 35 حاسوب.


كما أبرمت المندوبية الجهوية للتربية صفقة هامّة بقيمة تفوق 2 مليون و200 ألف دينار لاقتناء حواسيب ستتولى لجنة مختصة توزيعها.
ووزّعت المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير خلال شهر سبتمبر الجاري 470 محفظة بها كتب مدرسية من السنة الأولى إلى السادسة ابتدائي وزعت في المناطق الريفية بمعتمديات زرمدين والمكنين وجمال.


وكانت الأجواء اليوم رائعة بالمدرسة الإبتدائية غرة جوان بالمنستير التي تعدّ حوالي 1200 تلميذ وتلميذة حيث استقبلت المدرسة منذ الساعة الثامنة صباحا التلاميذ والتلميذات وانطلقت السنة الدراسية الجديدة على وقع أنغام النشيد الرسمي المرافق لتحيّة العلم الوطني بحضور سنوات الأولى والثانية ابتدائي حسب مدير مدرسة غرة جوان بالمنستير رضا الصديقي، مشيرا إلى أنّ لهم نقص في اثنين من المعلمين بالنسبة إلى السنة الأولى “أ” و”د” ووعدتنا المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير تفادي هذا النقص ظهر اليوم. كما سجل نقص في مدرسي السنة الأولى ابتدائي بعدد من المدارس الابتدائية في الجهة حسب الأولياء الذين توافدوا على المدرسة بكثافة مصطحبين أطفالهم لسنوات الأولى والثانية ابتدائي.

المصدر : وات