في إطار مواصلة الاستعدادات للموسم الدراسي 2018 – 2019 لضمان عودة مدرسية في أحسن الظروف انعقدت جلسة عمل خصصت لمتابعة عمل اللجان المحلية الفنية المشتركة التي تعنى بالبنية التحتية المكلفة بتشخيص وضعية المؤسسات التربوية و الوقوف عند أهم النقائص قصد تلافيها قبل موعد العودة.
و قد ذكّر المعتمد الأول باللجنتين الجهويتين التي تم تشكيلهما خلال الجلسة الماضية حيث تعنى الأولى بالبنية التحتية و برئاسة المدير الجهوي للتجهيز و التهيئة الترابية و الإسكان و مختلف الأطراف المتداخلة و بالشراكة مع المجالس البلدية المنتخبة و لجنة ثانية فنية تعنى بالموارد البشرية و تكون برئاسة المندوب الجهوي للتربية بالمنستير.
و أكد المعتمد الأول أن اللجنتين مطالبتين بتشخيص الواقع بعد المعاينة مع اقتراح الحلول قصد تحديد إستراتيجية جهوية واضحة لقطاع التربية و تبويب التدخلات العاجلة و الآجلة في انتظار توفر الاعتمادات اللازمة للقيام بالإصلاحات المستعجلة على مستوى الصيانة و توفير التجهيزات قصد تحسين ظروف التعليم، مؤكدا أن هذه الجلسة تنعقد بعد 15 يوما من تشكيل اللجنة الجهوية الفنية التي تعنى بالبنية التحتية لمتابعة عمل اللجان الفنية المحلية التي انبثقت عليها.
و تولى المعتمدون و ممثلي البلديات عرض تقييم لعمل اللجان الفنية المحلية التي زارت المؤسسات التربوية و تابعت تقدم أشغال الصيانة و التهيئة، حيث أكدوا على إمكانية تامين العودة المدرسية للسنة الدراسية 2018 – 2019 في ظروف متوسطة إن لم تكن طيبة في انتظار انتهاء أشغال التهيئة و الصيانة و مختلف التدخلات الممكن تلافيها محليا و جهويا بالإضافة إلى برامج تدخل وزارة التربية في صيانة و تجديد المؤسسات التربوية البالغ عددها حوالي 240 مؤسسة التي يبلغ معدل أعمارها 63 سنة.
و نذكر أن المندوب الجهوي للتربية رضا عمارة قد أوضح في جلسة سابقة أن مندوبية التربية بالتنسيق مع مختلف المتدخلين تعمل جاهدة لإيجاد حلول لبعض المشاكل لا سيما توفير قاعات إضافية في مؤسسات خاصة او عمومية لتلافي النقص و تعويض بعض القاعات المغلقة المتداعية للسقوط او بصدد الصيانة في بعض المؤسسات التربوية مؤكدا ان الجهة تسجل نقصا بـ 154 قاعة في المدارس الابتدائية و 7 وحدات صحية للتلاميذ و 39 وحدة صحية للمدرسين و نقص بـ 154 قاعة بالمدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية علاوة على 34 قاعة مغلقة بالمدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية و 88 قاعة مغلقة في المدارس الابتدائية بالإضافة إلى وجود صعوبات في 10 مؤسسات تربوية بسبب عدم وجود فضاءات كافية على غرار المدرسة الابتدائية الصادق مزالي بالمنستير و المزاوغة الجنوبية و المزاوغة الشمالية بزرمدين و مدرسة بن صالح بالمكنين و بودريس بطبلبة و مدرسة النور بالمكنين و مدرسة بورقيبة بمنزل كامل و معهد جمّال و معهد فطومة بورقيبة و معهد بني حسان.