أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: دورة تكوينية حول التسويق الإلكتروني لفائدة 6 مؤسسات حرفية في مجال الفخار

تتواصل بدار الشباب بالمكنين من ولاية المنستير دورة تكوينية حول التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي لفائدة 6 مؤسسات حرفية في مجال الفخار ضمن برنامج « تونس الإبداعية » وبالشراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية، وفق ما أفاد به، اليوم الخميس، المسؤول عن مجمع الفخار بالمكنين في المنظمة الأممية للتنمية الصناعية سفيان عبد السلام.

وبيّن عبد السلام أنّ الجزء الأول من هذه الدورة التكوينية انتظم يوم 10 ديسمبر الجاري وتم اليوم تنظيم الجزء الثاني، فيما سيتم في مرحلة لاحقة مرافقة الحرفيين فرديا لمدّة شهرين كلّ حسب حاجياته.

وتنفذ هذه الدورة التكوينية ضمن مشروع « تونس وجهتنا » الذي يشمل مكوّن « تونس الإبداعية » والذي يقع العمل ضمنه لإحداث مجامع في الصناعات التقليدية في عدّة مناطق بالبلاد التونسية منها مجمع الفخار بالمكنين المحدث منذ جانفى 2020 والذي يستهدف الرفع في سلسلة القيمة للفخار بالمكنين.
وسيقع ضمن هذا المجمع إحداث منصة لمساعدة حرفي الفخار بالمكنين على ترويج منتوجاتهم، وإرساء علاقة شراكة مع الجامعة على غرار المعهد العالي للفنّون الجميلة بسوسة والمعهد العالي للحرف بالمهدية لتطوير التصميم في مجال الفخار، علاوة على العمل على تحسين الجودة على مستوى المواد الأولية باعتبار أنّ معتمدية المكنين ثرية بمادة الطين ووقد تم الانطلاق في إجراء مجموعة من التحاليل بمخابر في تونس والخارج وتطوير الجودة بكامل سلسلة الإنتاج، حسب سفيان عبد السلام.

كمايتم العمل على ايجاد علامة خاصة بفخار المكنين، وعلى التصميم في مجال الفخار وسيقع التشبيك بين حرفيين ومصممين لخلق علاقة بينهم وإرساء ثقافة التعاون المباشر بينهم لضمان ديمومة القطاع، والبحث عن أسواق جديدة.
وكان مشروع إحداث مجمع للفخار بالمكنين الذي يتواصل طيلة خمسة سنوات انطلق منذ 2019 بتشخيص لواقع الفخار بالمكنين بولاية المنستير، وقد بلغ حاليا مرحلة تكوين الحرفيين.

من جانبه، أفاد المندوب الجهوي للديوان الوطني للصناعات التقليدية بالمنستير، كاظم المصمودي، بأنّ صادرات الفخار كبيرة تصل سنويا بين 6 ملايين دينار و7 ملايين دينار إلاّ أنّه يمكن مضاعفتها في غضون الخمس سنوات المقبلة لوجود أسواق واعدة وكفاءات تونسية كبيرة.

وتقع عمليات التصدير، حسب ذات المصدر، بصفة مباشرة عبر المشاركة في المعارض أو استقبال بعض الوفود من الخارج، مشيرا إلى أهمية التسويق الالكتروني، والذي يعتبر سببا مباشرا لتنظيم هذه الدورة التكوينية التي تهدف إلى خلق عادة جديدة لدى أصحاب المؤسسات الذين يشتغلون على برامج موازية في مجالات التصميم، والتعبئة والتغليف، واستكشاف أسواق خارجية والتي لا بّد أن تتقدم مع بعضها ليمكن ربح أسواق جديدة.

وأضاف أن الدورة التكوينية حول التسويق الالكتروني ستشمل مجموعات أخرى من الحرفيين مع العمل لخلق جيل جديد من الحرفيين من أصحاب الشهائد العليا يتكفلون بعملية التسويق الالكتروني لمنتوجات الفخار بالمكنين، حسب كاظم المصمودي.

المصدر : إذاعةالمنستير

وتعدّ ولاية المنستير 400 حرفي مسجل في سجل الحرفيين للديوان الوطني للصناعات التقليدية من بينهم الشاب منتصر ساسي الذي يشارك في هذه الدورة والذي أعرب عن عزمه على تطوير قطاع الفخار، لافتا إلى معاناته وبقية الحرفيين منذ 2009 من معضلة عدم ربط منطقة القلالات في المنطقة الصناعية بالمكنين بشبكة الغاز الطبيعي.