أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: خيمة تحسيسة حول أمراض المفاصل بمشاركة أطباء من القطاعين العام والخاص احتفالا باليوم العالمي للروماتيزم.

أفادت الدكتورة سوسن الزرور حسن عن فرع المنستير للجمعية التونسية لداء المفاصل بالمنستير، بان الجمعية نظمت اليوم السبت 22-10-2022، بمناسبة اليوم العالمي للروماتيزم الموافق لـ22 أكتوبر، خيمة تحسيسية بحومة طرابلسية بالمنستير، للتحسيس بأمراض المفاصل بمشاركة حوالي 10 من الأطباء المختصين من القطاعين العام والخاص، وفق ما
وأوضحت حسن،أن برنامج التظاهرة يشمل تنظيم ورشات حول هشاشة العظام هذا المرض الصامت الذي قد يؤدي إلى كسور، وتآكل الغضروف في مفصل الركبة، وهو من أكثر الأمراض انتشارا، والالتهابات المزمنة، وآلام الرقبة والظهر.
وأكدت على أهمية التقصي المبكر لضمان فاعلية الدوية التي تساعد المريض في حالة هشاشة العظام، وعلى ضرورة المحافظة على غضروف الركبة، وتناول الغذاء الصحي الذي يعتمد على الخضر والكركم والسمك للحد من حدّة الالتهابات، والجلوس والتحرك بطريقة سليمة والتشخيص المبكر والسليم الذي من شأنه المساعدة على عدم تطور الحالات المرضية.
وأشارت إلى عدم وجود علامات قد تدل على إمكانية إصابة الشخص بداء المفاصل، ملاحظة أنّ الالتهابات المزمنة وتصلب العمود الفقري تصيب مختلف الشرائح العمرية.
ونبّهت إلى ضرورة التوجه إلى طبيب في حال كان ظهور أي مشكل أو انتفاخ في مفاصل الأيدي أو أوجاع في الظهر يحس بها المريض في ساعة متأخرة من الليل ويستيقظ من النوم بسببها، أو حالة تصلب مطولة تتجاوز 30 دقيقة تحول دون التحرك في الصباح بأريحية باعتبارها علامات على وجود حالة التهاب مزمنة تتطلب التشخيص السليم لدى الطبيب الأخصائي في أمراض البرد والمفاصل، حتى يتسنى التدخل بشكل مبكر، خاصة وأن تطور المرض يمكن أن يؤدي إلى اعوجاج في المفاصل وتصلب في العمود الفقري والإعاقات الدائمة.
يشار إلى أن تم في ذات السياق تنظيم خيمات تحسيسية مماثلة اليوم بكل من سوسة والجم بولاية المهدية وتونس وصفاقس، حسب ذات المصدر.
المصدر: وات