أحداث عامة

المنستير: توفر مختلف المواد الغذائية بنسق عادي في أول أيام رمضان

أفادت المديرة الجهوية للتجارة بالمنستير سهام المبروك أن عملية تزويد الأسواق في أوّل يوم من شهر رمضان بولاية المنستير شهدت نسقا عاديا حيث توفرت مختلف المواد بكميات كافية.

بينت المبروك ان أسعار البطاطا تراوحت بين 1 دينار و1 دينار و400 مليم، والطماطم بين 1 دينار و600 مليم و1 دينار و950 مليما، والجزر بين 1 دينار و200 مليم و1 دينار و500 مليم، وتراجع سعر الفلفل حيث تراوحت الأسعار بين 1 دينار و200 مليم و1 دينار و500 مليم.

وأضافت انه يتوفر في المخزون الجهوي أسبوعيا 444 ألف بيضة، وتتوفر لحوم الدواجن بكميات هامة ويبلغ سعر الدجاجة الجاهزة للطبخ 5 دينار و700 مليم، غير أن سعر “الاسكلوب” ارتفع وهو يتراوح بين 11 دينارا و500 مليم و14 دينارا.
وبشأن اللحوم الحمراء، أفادت المديرة الجهوية للتجارة بالمنستير أنّ أسعار كيلوغرام “العلوش” تتراوح بين 24 دينارا و26 دينارا و”البقري” بين 25 دينارا و26 دينارا، ووقع تعديل العرض بكميات من اللحوم الموردة من اسبانيا متوفرة في المساحات التجارية الكبرى، ويبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من “البقري هبرة” 21 دينارا والضأن 22 دينارا و500 مليم.
وفى سوق الجملة للسمك بطبلبة بولاية المنستير يتراوح سعر السردينة في أسواق التفصيل بين 3 دينار و500 مليم و4 دينار و”السبارص” بين 7 دينار و500 مليم و8 دينار و500 مليم، ومن منتوجات تربية الأسماك في الأقفاص العائمة تتوفر “الوراطة” التي يترواح سعرها بين 12 دينارا و500 مليم والقاروص 15 دينارا، حسب سهام المبروك.

توفير معدل 21 ألف لتر من الزيت النباتي المدعم

وبينت المبروك أنه وقع توفير معدل 21 ألف لتر من الزيت النباتي المدعم يوميا خلال الثلاثة أيام المنقضية، وستتواصل عملية التزويد بذات النسق في هذه المادة خلال الأسبوع الأوّل من شهر رمضان.
وكانت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير سجلت خلال الأسبوع المنصرم 12 مخالفة اقتصادية تعلقت جلّها بالترفيع في الأسعار في الخضر والغلال وبغياب الفوترة، وحجز فريق مشترك لفرق المراقبة الاقتصادية وأعوان الأمن العمومي والشرطة البلدية يوم 3 ماي الجاري على مستوى مفترق منزل حرب 2308 علب طماطم ثنائية التركيز بسبب الاتجار في مواد صناعية خلافا للصيغ القانونية، وسيقع ضخ هذه الكمية في المسالك القانونية.
كما حجزت فرق المراقبة الاقتصادية وفرقة الأبحاث العدلية بالمنستير أوّل أمس 8 آلاف علبة سجائر من أجل الاحتكار والمضاربة.
وركزت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير فرقا قارة للمراقبة الاقتصادية بكلّ من السوق المركزية بالمنستير والسوق البلدي بقصر هلال وسوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين، وذلك لمزيد مراقبة جودة المنتوجات.

المصدر نسمة

 24وزير التعليم العاليقريبا… صرف أجور الأساتذة الجامعيين لأشهر مارس وأفريل وماي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس اليوم الاثنين 6 ماي 2019، أنه سيتم خلال الأيام القادمة صرف أجور الأساتذة الجامعيين لأشهر مارس وأفريل وماي دون اقتطاع حرصا على انجاح السنة الجامعية.

المصدر نسمة