أحداث عامة

المنستير: تحديد موعد إيداع مشاريع ختم الدروس

حدّد المعهد العالي للغات المطبّقة بالمكنين، بولاية المنستير، تاريخ 22 جوان 2020 لطلبة السنة الثالثة إيطالية والثانية ترجمة، لإيداع مشاريع ختم الدروس وتاريخ 27 جوان لطلبة السنة الثالثة انقليزية تطبيقية والثالثة فرنسية، لإيداع مشاريع ختم الدروس، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، 10 جوان 2020، مدير المعهد، سعد برغل.
وستقع مناقشة مشاريع تخرج الإجازة التطبيقية في الإيطالية والترجمة، يوم 26 جوان الجاري ومناقشة مشاريع تخرّج الإجازة التطبيقية في الانقليزية والفرنسية يوم 2 جويلية 2020، حسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أنّه تقرّر التمديد للطلبة المعنيين بالقيام بتربّص وعددهم حوالي 35 طالبا وطالبة، جلّهم من شعبة الفرنسية و4 من شعبة الإيطالية، في حال تعذّر عليهم استكمال التربّص أو تحرير مذكّرة التربص، إذ أغلقت أمام الطلبة خلال فترة الحظر الصحي الشامل، فضاءات التربص الحكومية أو الخاصة.
وتتواصل بالمعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين، منذ 8 جوان وإلى غاية 13 جوان 2020، امتحانات الدورة الرئيسية لحوالي 430 طالبا وطالبة، يمثّلون الفوج الأوّل من المعنيين بالامتحانات، إذ وقع تقسيم الطلبة إلى فوجين متساويين، تنفيذا لإجراءات البروتوكول الصحي، وفق سعد برغل.
وتشمل الدورة الرئيسية للفوج الأوّل طلبة السنوات الأولى إجازة في الانقليزية، واسبانية وألمانية، والثانية فرنسية مطبقة، واسبانية أساسية، وألمانية أساسية، والثالثة إجازة تطبيقية في الانقليزية، وإجازة أساسية في الانقليزية، واسبانية أساسية.
وتنظم الدورة الرئيسية للفوج الثاني، من 15 إلى 25 جوان الجاري وتشمل طلبة السنوات الأولى فرنسية وايطالية، وترجمة، والأولى ماجستير مهني في الفرنسية، والأولى ماجستير مهني في اللغات تواصل ومؤسسات، والسنوات الثانية إجازة تطبيقية في الانقليزية، وإجازة أساسية في الانقليزية، وايطالية مطبقة، وترجمة.
وقد تم برمجة طلبة السنوات الثالثة، ضمن الفوج الأوّل، ليتوفر لهم حيز زمني لمناقشة مذكراتهم وفرصة للترشح للماجستير حسب التواريخ المناسبة، وفق مدير المعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين.
واستكمل البرنامج الدراسي قبل الدخول في الحجر الصحي الشامل، بنسبة تراوحت بين 60 و70 في المائة وأنجز 116 أستاذا وأستاذة بالمعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين بقية البرنامج، عبر تنظيم دروس عن بعد عبر جامعة تونس الافتراضية وتطبيقات “زوم” وتيمز” وخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”.
وأرسلت جميع هذه الدروس إلى الطلبة عبر البريد الإلكتروني، حسب ما أفاد به المصدر ذاته. وسيقع إعلان النتائج أيام 16 جوان و1 و6 جويلية المقبل. وتكون دورة التدارك من 13 إلى 29 جويلية 2020.
ومن جهته أكد الأستاذ المساعد، نور بوفايد، وهو من بين المشرفين على مراقبة الطلبة في إحدى قاعات الامتحانات، بأنّهم استكملوا الدروس عن بعد وأنّ الامتحانات تسير بشكل عادي بعد أن أتيحت للطلبة فترة زمنية كافية للمراجعة”.
وذكر بعض الطلبة بالمعهد أنّ مستلزمات التوقي من فيروس “كوفيد 19” متوفرة وأنّ الأساتذة ساعدوهم على استكمال الدروس عن بعد.

المصدر: وات