أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: المبيتات الجامعيّة تنطلق غدا في استقبال الطلبة

تفتح المبيتات الجامعية بولايتي المنستير والمهدية أبوابها بداية من يوم غد الإثنين لاستقبال 921 من طلبة الهندسة، والمراحل التحضيرية، والطبّ، والصيدلة، وطب الاسنان، من المعنيين بالعودة الجامعية يوم غرة سبتمبر المقبل، وفق ما أفادت به المديرة الجهوية للخدمات الجامعية بالمنستير، بشري الشعباني بن عمار.

 

وأضافت بن عمار أنّه سيقع تسليم الطلبة الموافقات الخاصة بالسكن الجامعي، وفيها تنصيص على الآجال التي يمكنهم فيها الالتحاق بالمبيتات، وتمتد من الإثنين إلى الأربعاء، وذلك في إطار تنظيم عملية استقبالهم في ظروف طيّبة وتفاديا لأي اكتظاظ، موضحة أنّ التنسيق جار مع بقية المؤسسات الجامعية لتسهيل استقبال بقية الطلبة ممن توافق عودتهم الجامعية تاريخ 12 سبتمبر 2022.
ومن المنتظر أن تكون طاقة استيعاب المبيتات الجامعية بالمنستير أقل مقارنة بالسنة الفارطة والبالغة 8 آلاف سرير، ويتوقع أن تكون هناك فرص أفضل للتمتع بإسعاف السكن بنسبة 20 و25 في المائة مقابل حوالي 10 في المائة في السنة الجامعية المنقضية، في حين لا يتوقع تغير طاقة الاستيعاب بالمهدية والتي يتوقع أن تبلغ نسبة 100 في المائة مقارنة بالعام الماضي الذي سجل نسبة صفر اسعاف سكن، حسب ذات المصدر.
 واستكملت حاليا صيانة المبيتات والمطاعم الجامعية وتنظيفها والإعتناء بالحدائق التي انطلقت منذ انتهاء السنة الجامعية 2021-2022، وتقدّر كلفتها بحوالي 200 ألف دينار من ميزانية المؤسسات باستثناء أعمال الصيانة التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة نسبيا وتكون من ميزانية ديوان الخدمات الجامعية. وستتدعّم البنية التحتية للمطاعم الجامعية بالمنستير، خلال السنة الجامعية 2022-2023، بمطعم الحي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير الذي سيكون في حلّة جديدة بعد إعادة بناء كامل مكوّنات المطبخ وتجديد كامل تجهيزاته، والذي يتسع لـ300 كرسي ومن المنتظر أن يوفّر يقدم يوميا بين 800 أكلة وألف وجبة.
ويشهد المطعم الجامعي بالمهدية، من جانبه، ارتفاعا في عدد الطلبة الذين يستفيدون من خدماته حيث يقدّم يوميا بين 3800 أكلة و4 آلاف أكلة وهو ما يعتبر عددا هامّا ويستوجب مجهودا كبيرا لتوفير الأكلة وتحسين جودتها، رغم أنّ عدد العاملين به محدود وهو ما تعاني منه جلّ المطاعم الجامعية بسبب عدم تعويض العاملين المحالين على شرف المهنة.
وتتواصل من ناحية أخرى الجهود لحلحلة مشروع إعادة بناء الفضاء الثقافي بالمبيت الجامعي البساتين، وبوابة المبيت، التي تقدّمت أشغالها بنسبة 60 في المائة وبكلفة 450 ألف دينار ثم تعطلت، كما يتواصل الإعداد لتنفيذ قسط ثالث بذات المبيت بكلفة 1 مليون دينار.
 وتشمل مشاريع دعم البنية التحتية للمبيتات والمطاعم الجامعية تهيئة المبيت الجامعي الإمام المازري بالمنستير بكلفة 800 ألف دينار وهو حاليا في مرحلة إعداد الدراسات التمهيدية، إلى جانب برمجة تهيئة شبكات الكهرباء وتصريف المياه به باعتباره يشهد منذ سنوات تسرب مياه الأمطار وينتظر انطلاق التنفيذ سنة 2023.
ويتواصل تنفيذ جملة من المشاريع الأخرى منها تهيئة وتدعيم أسس فرع المبيت الجامعي 3 أوت، الذي أغلق منذ 3 سنوات لظهور عدّة تشققات بالجدران، وذلك بكلفة جملية قدرها 1 مليون و400 ألف دينار وهو حاليا في مرحلة إعداد الدراسات، فيما بلغ مشروع توسعة المبيت الجامعي سقانص بالمنستير مرحلة المناظرة المعمارية لتطوير طاقة استيعابه من 750 سرير إلى 900 أو 950 سرير بكلفة 5 مليون و500 ألف دينار، حسب ذات المصدر.
وتعدّ المبيتات العمومية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للخدمات الجامعية بالمنستير 4825 سريرا بولايتي المنستير والمهدية مع الإلتجاء في المنستير إلى مبيتين للتربية والأسرة بطاقة استيعاب جملية في حدود 250 سريرا، وفي المكنين إلى المناولة لتوفير 250 سريرا، وكذلك في المهدية أين يتم اللجوء كثيرا للمناولة بما يوفّر 1800 سرير منها ألف سرير بالمهدية و800 سرير بالرجيش.
ولفتت المديرة الجهوية للخدمات الجامعية بالمنستير أن الطلبة سيعيشون، خلال السنة الجامعية 2022-2023، على وقع افتتاح السنة الجامعية الثقافية بالمنستير بندوة فكرية يوم 12 أكتوبر 2022، مؤكدة الحرص على توفير فرص للطلبة لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية في المبيتات، والمركز الثقافي الجامعي بالمنستير، والمركز الثقافي الجامعي بالمهدية.

 

وات