أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: “المبدعون يدخلون المدينة” شعار الدورة السابعة لمهرجان البحر ينشد شعرا تكريما للشاعر محمّد بن صالح

تنظم جمعية صالون الربيع الثقافي بقصيبة المديوني تحت شعار “المبدعون يدخلون المدينة”
الدورة السابعة لمهرجان “البحر ينشد شعرا “من 23 إلى 25 ديسمبر الجاري بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وولاية المنستيرK وبالتعاون مع المركب الثقافي بالمنستير واتحاد الكتاب التونسيين وبيت الرواية ومجلة “الحياة الثقافية” ويشارك في المهرجان عدد من الشعراء والكتاب والفنانين التشكيليين والموسيقيين وفق ما أفاد وات اليوم مدير المهرجان عبد الحكيم الربيعي.
وتتميز هذه الدورة بتكريم الشاعر والنقابي محمّد بن صالح، من ذلك ان شعار الدورة هو عنوان لديوان شعري لهذا الشاعر.
وستكون هذه الدورة استثنائية بالنسبة إلى الفضاءات التي ستحتضن فعالياتها فلأوّل مرّة سيكون الافتتاح بالمركب الثقافي بالمنستير يوم الجمعة 23 ديسمبر الجاري بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بمعرض فنّي تحت عنوان “عيون ترنو وراء السحاب” لمجموعة من اليافعين من رواق “فن اليافعين” لتلتئم اثر ذلك أمسية شعرية بالتعاون مع اتحاد الكتاب التونسيين وبيت الرواية بتونس وبمشاركة الشعراء المنصف الوهايبي، وبسمة الحذيري، ومحمد الغزي، وفوزية علوي، وعادل المعيزي، والفاضل الشريف.
وتنظم أمسية سردية على الساعة الرابعة والربع بالتعاون مع بيت السرد مع عرض فنّي طربي بعنوان “البختوق ” لفرقة أولاد مزالي بالمنستير. وتتواصل فعاليات المهرجان بنزل الإقامة مع أمسية سردية وأخرى شعرية مع مراوحة موسيقية لمجموعة “تخت الصالون”.
ويحتضن المتحف الاثري الاتنوغرافي بالمكنين يوم 24 ديسمبر الجاري بداية من الساعة التاسعة صباحا فقرات اليوم الثاني من المهرجان التي تشمل معرض “مْكَبّات سْعَفْ” وهي أغطية أواني يختص بها المطبخ التونسي، وورشة للأطفال في تقنيات صنع هذه الأغطية من السعف مع الحرفية زهرة بوخريص، وأصبوحتين شعريتين مع مرافقة موسيقية وغنائية لمجموعة نادي الموسيقى بدار الثقافة بالمكنين.
ويواكب أحباء السرد على الساعة الثالثة بعد الزوال أمسية سردية بالشراكة مع فريق مجلة ” الحياة الثقافية “، تليها أمسية شعرية مع مرافقة موسيقية لمجموعة ” نون – ميم”.
وتبدأ يوم الأحد 25 ديسمبر الجاري على الساعة التاسعة صباحا ندوة حول الشاعر والنقابي والإعلامي محمّد بن صالح بمشاركة الأستاذة إحسان المارديني والأساتذة عبد العزيز شبيل، وعمر ليمام، وأحمد الحيزم، وحمادي الحلاوي وعلي الحربي الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير، والإعلامي بوبكر الصغير والنقابي والمؤلف سالم الحدّاد.
اذاعة_المنستير