أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير : اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث تتخذ جملة من الاجراءات

تقرر مساء اليوم السبت 26 جوان 2021 بمقر الولاية خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة الابقاء على نفس القرارات المعلن عنها سابقا مع تشديد الرقابة على مدى احترام البروتوكولات الصحية و الالتزام بتطبيقها للحد من انتشار العدوى فيروس كورونا.
و استند أعضاء اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة في مواصلة العمل بنفس الإجراءات و القرارات المعلن عنها سابقا مع الإبقاء على الانعقاد الدائم للجنة الجهوية و المتابعة الدقيقة و اليومية للوضع الوبائي للجهة، على راي اللجنة العلمية الجهوية بالمنستير التي اكد أعضائها على ان نسق انتشار العدوى بفيروس كورونا في تصاعد و حذر و يستدعي المتابعة و لكن ليس بالخطير جدا باعتبار أن طاقة استيعاب المستشفيات لم تبلغ طاقتها القصوى فضلا عن أن معدل الوفيات لم يتعدى معدل الوفاة الوحيدة يوميا و خلال كامل الأسبوع الأخير.
كما اكد أعضاء اللجنة العلمية الجهوية بالمنستير على ان الارتفاع في احصائيات حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة ناتج عن ارتفاع عدد التحاليل اليومية التي كشفت على الحالات النشيطة، حيث تم في السياق ذاته برمجة حملة تقصي بكل من معتمديات الساحلين و البقالطة غدا الاحد 27 جوان الجاري مع برمجة حملة تقصي بمعتمدية جمال خلال الأسبوع القادم. و أوضح أعضاء اللجنة العلمية الجهوية، ان الأرقام التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية 400 حالة نشيطة على كل 100 الف ساكن تبقى ارقام مرجعية، مشدّدين على ضرورة احترام البروتوكولات الصحية و التزام المواطنين بارتداء الكمامات و ضمان التباعد الجسدي و منع التجمعات العامة و الخاصة و الاقبال على التلقيح افضل طريقة لكسر نسق العدوى دون اقرار حجر صحي شامل او موجه.
و نذكّر باهم الإجراءات و القرارات المعلن عنها سابقا: _اعلان حظر الجولان من الساعة العاشرة ليلا و الى غاية الساعة الخامسة صباحا.
_ منع إقامة الحفلات العامة و الخاصة و حفلات الاعراس
_ غلق الحمامات و قاعات الافراح
_ منع جميع أنواع الرحلات ( الترفيهية – الثقافية – الاستطلاعية و التخييم ) من و الى ولاية المنستير
_إيقاف مختلف الأنشطة و التظاهرات الثقافية و العلمية و المهرجانات
_اجبارية حمل الكمامات بكافة الإدارات و الفضاءات التجارية الكبرى و المستشفيات و المصحات الخاصة و كافة وسائل النقل العامة و الخاصة -منع إقامة مواكب التعزية و المآتم بالمقابر
_تشديد الرقابة على مدى احترام البروتوكولات الصحية بالنسبة للمحلات المفتوحة للعموم مع الاقتصار بالنسبة للمقاهي و المطاعم على 30 % بالفضاءات المغلقة و 50 % بالفضاءات المفتوحة.
RMFM