أحداث عامة

المنستير : الاستعداد للعودة المدرسية

انعقدت صباح اليوم جلسة عمل تحت إشراف والي المنستير اكرم السبري وعدة اطارات، لعرض و تقييم أخر الاستعدادات للعودة المدرسية و للوقوف عند أهم النقائص قصد تلافيها قبل موعد العودة وذلك في إطار حسن الاستعداد للموسم الدراسي 2018 – 2019 و لضمان عودة مدرسية في أحسن الظروف.

و قد أوضح الوالي أن النتائج الطيبة التي حققتها ولاية المنستير في الامتحانات الوطنية خير دليل على مجهود متكامل طيلة السنة من قبل مختلف الأطراف الجهوية و المحلية ممثلي الأسرة التربوية و المصالح الأمنية.

و أذن الوالي بتكوين لجنتين جهويتين، الأولى فنية تعنى بالبنية التحتية و تكون مشتركة برئاسة المدير الجهوي للتجهيز و التهيئة الترابية و الإسكان و مختلف الأطراف المتداخلة بما في ذلك المجالس البلدية المنتخبة و لجنة ثاني فنية تعنى بالموارد البشرية و تكون برئاسة المندوب الجهوي للتربية بالمنستير.

و أكد الوالي ان اللجنتين مطالبة بالانطلاق في العمل بداية من الاثنين المقبل و من مهاما تشخيص الواقع بعد المعاينة مع اقتراح الحلول قصد تحديد إستراتيجية جهوية واضحة لقطاع التربية و تبويب التدخلات العاجلة و الآجلة في انتظار توفر الاعتمادات اللازمة للقيام بالإصلاحات المستعجلة على مستوى الصيانة و توفير التجهيزات قصد تحسين ظروف التعليم.

و أكد المندوب الجهوي للتربية بالمنستير رضا عمارة خلال تقديمه عرضا مفصلا حول آخر الاستعدادات للعودة المدرسية و حول النقائص التي تعيق العودة المدرسية، على أن ولاية المنستير حافظت على المرتبة الثانية وطنيا في المناظرات الوطنية للموسم الدراسي الماضي و تحتل كذلك المرتبة الثانية وطنيا في تهرم المؤسسات التربوية على المستوى الوطني بعد ولاية نابل.

و أضاف المندوب  ان النقائص عديدة لهذا الموسم الدراسي لا سيما نقص بحوالي 208 قيم و نقص 09 قيمين أول و نقص 150 عامل و نقص 154 قاعة و 88 قاعة مغلقة في المدارس الابتدائية و 7 وحدات صحية للتلاميذ و 39 وحدة صحية للمدرسين و نقص 154 قاعة و 34 قاعة مغلقة بالمدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية فضلا عن وجود صعوبات في 10 مؤسسات تربوية بسبب عدم وجود فضاءات كافية على غرار المدرسة الابتدائية الصادق مزالي بالمنستير و المزاوغة الجنوبية و المزاوغة الشمالية بزرمدين و مدرسة بن صالح بالمكنين و بودريس بطبلبة و مدرسة النور بالمكنين و مدرسة بورقيبة بمنزل كامل و معهد جمّال و معهد فطومة بورقيبة و معهد بني حسان.
و أعلن عمارة أن الاستعدادات حثيثة للعودة المدرسية للسنة الدراسية 2018 – 2019 على جميع المستويات و حسب الإمكانيات المتوفرة من إطار تربوي و إداري و عمالي و حسب جاهزية المؤسسات التربوية و ذلك بالتنسيق و معاضدة السلطة الجهوية و المحلية و ممثلي المجتمع المدني. و أضاف انه ينتظر خلال هذه السنة الدراسية تسجيل عودة 62797 تلميذ في المرحلة الابتدائية من بينهم 1600 بالسنة التحضيرية بـ 157 مدرسة ابتدائية و 1348 قاعة و 49492 تلميذ بالمرحلة الإعدادية و الثانوية من بينهم 26905 تلميذ إعدادي و 22587 تلميذ في الثانوي بـ 70 مدرسة إعدادية و معهد و بتوفر 2130 قاعة.

و حول الصيانة في المدارس الابتدائية و التوسعات فقد شملت 12 قاعة و 4 وحدات صحية و قسم تحضيري بكلفة تناهز حوالي 840 ألف دينار و بنسبة تقدم تناهز 50 % و من المنتظر أن تكون جاهزة مع العودة المدرسية علاوة على إضافة 12 قاعة بالمعاهد الثانوية بكلفة تناهز 520 ألف دينار و بنسبة تقدم أشغال فاقت 50 بالمائة.