أحداث عامة

المنستير: استغلال فضاءات مجاورة لـ6 مدارس ابتدائية بالجهة لعدم توفر فضاءات كافية بهذه المدارس

ينتظر في العودة المدرسية 2018-2019 ، استغلال فضاءات مجاورة لـ6 مدارس ابتدائية لعدم توفر فضاءات كافية بهذه المدارس التي تشهد تنفيذ أشغال هدم وإعادة بناء أسقف أو هياكل لعدد من قاعاتها، وفق ما أوضحه مدير مساعد للبناءات والتجهيز بالمندوبية الجهوية للتربية، محمّد بكار.

وذكر، في تصريحه، أنّه سيقع بالنسبة إلى المدرسة الابتدائية الصادق مزالي بالمنستير استغلال جزء من فضاءات المدرسة الابتدائية عبد الله الزناد وكراء فضاءات مجاورة للمدرسة الابتدائية المزاوغة الجنوبية بزرمدين مع استغلال قاعات بالمدرسة الإعدادية المجاورة لها، واستغلال فضاءات مجاورة للمدرسة الابتدائية الهداية بطبلبة تابعة لمنظمة التربية والأسرة وكراء فضاءات مجاورة للمدرسة الابتدائية بودريس بطبلبة.

وسيقع توجيه تلاميذ المدرسة الابتدائية النور بالمكنين للدّراسة في المدرسة الابتدائية الهدى بالمكنين وتوجيه تلاميذ المدرسة الإبتدائية صالح بن صالح بالمكنين للدراسة في القسم الفرعي لفضاء عاشور وهو فضاء تابع للمدرسة، بحسب ما أكده نفس المصدر.

كما ذكر أنه وقع حث المقاولين على تسريع نسق الإنجاز وجدولة الأشغال بالنسبة إلى المدرسية الإعدادية البقالطة ومعهد جمال ومعهد فطومة بورقيبة بالمنستير ومعهد بني حسان بشكل لا يؤثر على المناخ الدّراسي للتلاميذ.

وتشمل الأشغال هدم وإعادة بناء قاعات وهدم أسقف وإعادة بنائها وعزل أسقف وصيانة المجموعة الصحية وتجديد الشبكة الكهربائية.
وخصّص لمشاريع التوسيعات المتواصلة بالمدارس الابتدائية، ولبناء قاعات عادية ومجموعات صحية وأقسام تحضيري بعدد من المدارس الابتدائية اعتماد جملي قدره 836 ألف و719 دينار.

من جهة أخرى، سجل انجاز 6 قاعات عادية بالمدارس الابتدائية 2 مارس بقصر هلال والمهيري بجمال والنجاح بالمكنين والجمهورية ببنبلبة والزهور بالمكنين تقدما بنسب تراوحت بين 35 في المائة و100 في المائة. وتراوح تنفيذ بناء مجموعات صحية بالمدارس الابتدائية 2 مارس بقصر هلال والفتح بجمال و2 مارس بمنزل النور والجنايحة بين 30 و50 في المائة.

وتراوحت، وفق المصدر ذاته، نسبة انجاز أشغال التوسعات على مستوى المدارس الإعدادية بخنيس وعبد السلام المكني بالمكنين ومنزل فارسي وجمال وزاوية قنطش بين 30 في المائة و90 في المائة بكلفة جملية تبلغ 346 ألف و759 دينار.

وخصص للتوسيعات على مستوى خمسة معاهد 681 ألف و98 دينار حيث تقدم انجاز مخبر تقنية بمعهد الوردانين بنسبة 90 في المائة ومخبر تقنية بمعهد المكنين بنسبة 70 في المائة. وتم استكمال بناء قاعتين عاديتين وقاعة مختصة وقاعة تربية فنية بمعهد حي الرياض 2 بقصر هلال وبناء قاعة عادية بمعهد زرمدين وبناء قاعتين عاديتين بمعهد صيادة بنسبة 100 في المائة.

وبشأن مشاريع التهيئة والصيانة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد، أفاد المدير المساعد للبناءات والتجهيز بالمندوبية الجهوية للتربية بالمنستير أنّه وقع تخصيص اعتماد جملي يفوق 6 مليون و512 ألف دينار ويتراوح تقدم الاشغال بين 5 في المائة و100 في المائة.

المصدر نسمة