أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: استعراض جملة من المشاريع الجديدة لانفتاح النزل على محيطها وتسويق منتوج سياحي متنوّع تختّص به الجهة

نظمت المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير، اليوم الجمعة، جلسة عمل خصّصت لعرض مجموعة من البرامج الجديدة المتعلقة بانفتاح النزل على محيطها الخارجي، حضرها والي المنستير، منذر بن سيك علي، وممثلو النزل والإدارات الجهوية المعنية بالموسم السياحي، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير فواز بن حليمة.
واعتبر بن حليمة، في تصريح لـ”وات”، أن حضور مختلف الإدارات الجهوية المعنية اليوم يتنزل ضمن علاقة تشاركية مع أصحاب ومديري النزل، وقد تم التطرق خلال النقاش إلى مختلف الإشكاليات المطروحة في علاقة بالقطاع السياحي بولاية المنستير، مشيرا إلى أن العمل جار على تنفيذ عدّة مشاريع على غرار عدم استعمال نزل الجهة للبلاستيك سنة 2025.
وتشمل البرامج المقترحة برنامجا لإدماج الحرفيين في الصناعات التقليدية في 5 نزل بمعدل حرفيين اثنين في كلّ نزل لمدّة 3 أيام، حسب المندوب الجهوي للديوان الوطني للصناعات التقليدية بالمنستير كاظم المصمودي.
وأضاف المصمودي أنّه يمكن النزل تنظيم أيام سياحية وورشات حيّة في الصناعات التقليدية، وعرض أزياء، وتذوق بعض الأكلات والحلويات التونسية، باعتبار أنّ الصناعات التقليدية قطاع يكمل القطاع السياحي ومنتوجات الصناعات التقليدية هي جزء من المنتوج السياحي.
وفي ذات السياق، أشار رئيس الجامعة الجهوية للنزل، سليم الديماسي، أنّ ذلك من شأنه التعريف بمنتوج الصناعات التقليدية بولاية المنستير بما يجلب قيمة مضافة كبيرة للجهة، ويمكن من الخروج عن المنتوجات التقليدية الموردة التي نجدها بالمحلات داخل النزل.
وتطرقت ممثلة “جمعية مواطنون فاعلون من أجل التنمية”، أماني قعلول، إلى مشروع تنفذه الجمعية بالشراكة مع المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير والجامعة الجهوية للنزل وبلدية المنستير، ويتعلق بإعداد خارطة المسالك السياحية بالجهة، والتي تكون على شكل ورقي وعلى شكل تطبيقة متاحة على الواب، علاوة على الاستعداد لتصوير مجموعة من الفيديوهات حول المنستير كوجهة ثقافية، وايكولوجية، ورياضية، وطبية، وشاطئية.
وأضافت قعلول أنّ الجمعية تنفذ كذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير مشروعا لتركيز علامات حضرية في المنطقة السياحية، ومارينا، والمدينة العتيقة، والتي تقدم انجزها بنسبة الثلث وبكلفة تبلغ 29 ألفا و500 دينار.
واستعرضت، من جهتها، منال بن إسماعيل، ممثلة إحدى المجموعات السياحية، تجربة الوحدات التابعة للمجموعة في الغاء استعمال البلاستيك واستعمالها للنافورات المياه المخصصة للشرب، مشيرة إلى أنّ التجربة الحالية للمجموعة في جربة والمتمثلة في استعمال الماء إثر تصفيته.
وأكدت المكلفة بتسيير الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالمنستير، زهرة ثابت، على إمكانية تدخل إدارتها لتسهيل عملية تزويد النزل في نفس اليوم وحلّ الاشكال في الإبّان بمجرد إشعارها.
Radio Monastir