أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: استئناف تنظيم المهرجان الوطني للأطفال الأدباء بالمنستير برؤية جديدة وفقرات متنوعة

تستأنف المندوبية الجهوية للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالمنستير تنظيم المهرجان الوطني للأطفال الأدباء بالمنستير في دورته 16 تحت شعار “طفل أديب.. للماء حبيب” في الفترة 15-17 جويلية 2023 بعد حجبه لمّدة خمس سنوات منذ 2017 لأسباب مادية ثم بسبب جائحة كورونا ، وفق ما أفادت (وات) اليوم المندوبة الجهوية للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالمنستير منية الدغموري بوزويتة.
وتسجل هذه الدورة مشاركة 50 طفلا وطفلة من بينهم 23 طفلة و7 أطفال من الذكور في مسابقة القصة و13 طفلة و7 أطفال من الذكور في مسابقة الشعر. وكانت لجنة المهرجان تلقت 131 مشاركة من عدّة ولايات من بينها 93 مشاركة في مسابقة القصة و38 مشاركة في مسابقة الشعر.
ووقع اختيار محور المياه لتوعية الأطفال بأهمية ترشيد استهلاك المياه وترسيخ ثقافة المحافظة على الثروة المائية باعتبار شح المياه في تونس والعالم ، علاوة على تعزيز روح الإبداع الأدبي لدى الطفل، وتحفيزه للمشاركة في الحياة الأدبية وتنمية معارفه وصقل مواهبه والترفيه عنه عبر فقرات متنوعة في حلّة جديدة.
ووقع الاشتغال خلال هذه الدورة من المهرجان على الخروج بالأطفال من فضاء المركز المندمج للشباب والطفولة بالمنستير نحو معالم أثرية كمتحف الحبيب بورقيبة المعروف بقصر المرمر ومعلم دار الشرع أين سيقد الأطفال قراءات لنصوصهم الشعرية والقصصية وأن يكون الطفل هو من يؤثث فقرات المهرجان .
وتفتتح في هذا الإطار يوم السبت 15 جويلية 2023 على الساعة الخامسة مساء لوحة تعبيرية لأطفال منزل النور بعنوان “أغنية” ، وعرض موسيقي لمجموعة عقد الريحان بالمكنين ثم يواكب الأطفال على الساعة السادسة مساء مداخلة للأديب ابراهيم الدرغوثي بعنوان”رهانات الكتابة للطفل بين حضور التراث الشعبي القصصي وحداثة الكتابة”.
ويستمعون إلى تجربة الشاعر محمّد أمين بن عليّ أحد قدماء المهرجان، وتجربة الطفلة ميساء بن ميم من تلاميذ مدرسة النور بسوسة لتنطلق إثر ذلك القراءات ضمن المسابقة الوطنية في الشعر والقصة. ويواكب الأطفال بداية من العاشرة مساء عرض مجموعة جميلات الحكاية ثم عرضا مسرحيا بتقنية خيال الظل.
ويشمل برنامج اليوم الثاني من المهرجان مداخلة للكاتبة جميلة الشريف حول جربتها في الكتابة للأطفال ثم حصة قراءات شعرية وسردية وعلى الساعة الخامسة مساء قراءات أدبية بقصر المرمر بسقانص.
ويواكب الأطفال يوم الإثنين 17 جويلية بالمركز المندمج مداخلة للأديبة وداد صالح وعلى الساعة الرابعة مساء بدار الشرع ورشة كتابة الشعر والحكواتي بإشراف الأستاذة سميرة العويان. ويختتم المهرجان على الساعة العاشرة مساء بعرض مسرحية “بينوكيو” مع نادي أطفال طبلبة.
ويشمل برنامج المهرجان يوميا حصة سباحة وألعاب شاطئية وتحية العلم وخرجات ترفيهية.
Radio Monastir