أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: احياء الذكرى 70 لأحداث 23 جانفى 1952 بطبلبة

انتظم اليوم في إطار احياء الذكرى 70 لأحداث 23 جانفى 1952 موكب رسمي مضيق لتحيّة العلم قبالة روضة الشهداء بطبلة بولاية المنستير بحضور تشكيلة من الجيش الوطني وأخرى من الأمن الوطني وثلة من شباب وفتيات الكشافة التونسية
وتولى المعتمد الأوّل المكلف بتسيير ولاية المنستير طارق البكوش وضع باقة من الزهور على أضرحة الشهداء وقراءة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة وذلك بحضور مقاومين ومناضلين من الرعيل الأوّل وأهالي الشهداء.

وأكد المعتمد الأوّل المكلف بتسيير ولاية المنستير في تصريح لوات أنّ تحرير الوطن من الاستعمار الفرنسي كان ثمرة دماء الشهداء من رجال ونساء تونس وثمرة نضالات شعب كامل وبالتالي فإنّ إحياء هذه الذكرى هو فرصة للاعتراف بالجميل لشهداء أحداث 23 جانفى 1952 واستحضار لمناقبهم ونضالاتهم وللتذكير بأنّ تونس أمانة بين أيادينا ولابّد للجميع من الوقوف من أجل الوطن بالعمل والتضامن والتعاون للرقي بالبلاد وإعلاء الراية الوطنية.

من جهته قال رئيس بلدية طبلبة رياض نويرة أنّ هذه الذكرى عزيزة جدّا على قلوب أهالي طبلبة وهي نقطة تحوّل في معركة التحرير الوطني نحو استقلال تونس وكانت استجابة لواجب الدفاع عن الوطن فقد كانت طبلبة أوّل مدينة خرجت عن سيطرة القوّات الاستعمارية الفرنسية واستشهد يوما ثمانية من الشهداء.

وأفاد أنّ البلدية ستحدث متحفا يجسد أحداث ذكرى 23 جانفى 1952 مضيفا في هذا الصدد أنّ البلدية تطالب بأن يقع الاحتفال بهذه الذكرى على المستوى الوطني.
وأفاد وات المناضل امحمد نويرة أخ الشهيد شبيل نويرة أنّه عاش معركة 23 جانفى 1952 التي بدأت حوالي الساعة الثانية فجرا حيث دخلت قوات الاستعمار الفرنسي إلى مدينة طبلبة مدججة بالأسلحة والمفرقعات ورغم ذلك كبدها الأهالي في طبلبة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وقال إنّ المستعمر اعتقل في اليوم الموالي الكثير من المناضلين ونكلوا بالأهالي واقتحموا المنازل مبينا انه كان طفلا في تلك الفترة غير أنّه مازال يذكر كيف دخل جنود الاستعمار منزلهم مرارا وتكرار من الصباح إلى غاية الليل.

وأوضح لوات المقاوم الهادي بن عمر بن ريانة أنّه شارك يومها بإعداد نوع من المفرقعات التي يطلقون عليها تسمية « المِينَة » فهو مختص في ذلك واستشهد يومها ستة من الرجال وإمرأتين علاوة على إصابة العديد من الأهالي.

واستشهد يوم 23 جانفى 1952 كلّ من عامر بن عبد السلام بيوض، وآمنة بنت علي ابراهم، ومحبوبة بنت سالم بالسوسية، وعثمان بن أحمد بالسوسية، وعمر بن عبد الكريم بن محمد بيوض، ومحمد بن عبد القادر المستيري، وأحمد بن فرج بن مصطفي التركي، وشبيل بن محمد بن حسن نويرة.

Radio Monastir