أحداث عامة

المنستير: إنعقاد المنتدى الجهوي للتونسيين بالخارج وتسجيل عزوف كبير

تحت شعار “التونسيون بالخارج مساهمة فعّالة في التنمية”، نظم مركز أعمال المنستير بالتعاون مع المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج، وولاية المنستير، أمس الجمعة، المنتدى الجهوي للتونسيين بالخارج بالمنستير الذي سجل نوعا من العزوف من أبناء تونس في المهجر، بحسب رئيس المجلس التوجيهي لمركز أعمال المنستير الحبيب حرز الله.

وأضاف حرز الله، أن المنتدى يستهدف استقطاب التونسيين بالخارج للاستثمار في تونس قصد توفير مواطن شغل جديدة وخاصة للتقليص من التوريد ولدعم الاقتصاد الوطني، حيث تم بالمناسبة توفير المعلومة الكاملة بمشاركة مختلف الأطراف المتداخلة، والتطرق بإطناب إلى آفاق الاستثمار والمجالات الواعدة في الجهة، والخدمات البريدية الموجهة للتونسيين بالخارج، والإجراءات الديوانية المتعلقة بإنجاز المشاريع أو الرجوع نهائيا إلى أرض الوطن، وآليات التمويل الجديدة الخاصة بهم.

وشارك في المنتدى الجهوي 20 من الكفاءات التونسية بالخارج وممثلي جمعيات من إيطاليا وكندا وفرنسا والسعودية وفق ما ذكرته المندوبة الجهوية لديوان التونسيين بالخارج زينب التيح.

وفي ختام أشغال المنتدى، تم تكريم بعض الكفاءات التونسية بالخارج وهم على التوالي كريمة بلحاج صالح وهي دكتورة وعضوة في هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدّة اختصاص علم أحياء، وسمير المناعي رئيس جمعية الحوار وعضو رابطة الجمعيات التونسية بإيطاليا، وفضيلة بن عزيزة مترجمة ووسيطة ثقافية ونائبة رئيس المجلس البلدي الإيطالي للمهاجرين ونائبة رئيس جمعية صوت تونس الجديدة، ودلال القادري التي كانت لها تجربة ناجحة في الاستثمار في مجال الصناعات التقليدية، وفق ذات المصدر.

وفي جناح الخدمات الإدارية والتمويل، الذي انتظم على هامش المنتدى، عرّف البريد التونسي بباقة “آنا تونسي” التي انطلقت منذ جويلية 2018، وفق ما أبرزته به رئيسة المصلحة التجارية بالإدارة الجهوية للبريد بالمنستير عفاف الطرابلسي منصور.

وتشمل هذه الباقة حسابا بريديا جاريا يمكّن صاحبه من التصرّف في أمواله في أي وقت في تونس أو في الخارج بالعملة التي يختارها أو بالدينار التونسي، فضلا عن بطاقة دفع دولية مرتبطة بالحساب الجاري بالعملة، تسمح لصاحبها بالتصرف في أمواله عبر كافة الموزعات الآلية للأوراق النقدية والخلاص عبر الانترنات والآلات الطرفية بتونس أو بالخارج، إلى جانب حساب ادخار بالدينار القابل للتحويل ذو مردودية هامّة وهو معفى من أي أداء على الدخل، وفق ما المصدر ذاته.

وشارك في جناح الخدمات كل من الديوانة التونسية، والبريد التونسي، وبعض البنوك، وفضاء المبادرة بالمنستير، ومركز أعمال المنستير، والقطب التنموي المنستير الفجة، والشركة التونسية للكهرباء والغاز، والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، والمندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير، والمندوبية الجهوية لديوان الصناعات التقليدية بالمنستير، ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، والمندوبية الجهوية للتنمية بالمنستير، والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالمنستير، والإدارة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وانتظم على هامش المنتدى معرض للصناعات التقليدية والتحف التذكارية بمشاركة بعض الحرفيين والحرفيات في الحلي والفوطة والصابون ومواد تجميل وهدايا تذكارية.

المصدر ifm