أحداث عامة

المنستير: أعوان الصحة العاطلين عن العمل يدخلون في اعتصام للتنديد بإقصاء الولاية من انتداب الإطارات الطبية وشبه الطبية

ندد عدد من العاطلين عن العمل من أعوان الصحة الذين دخلوا اليوم الاثنين 11 فيفري 2019 في اعتصام سلمي بمقر الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، من الإقصاء التام في انتداب الإطارات الطبية وشبه الطبية، حسب ما ذكره تميم عبد الغني احد العاطلين عن العمل منذ سنة 2016 (اختصاص تمريض).

وأوضح أنّ “جميع الذين تخرجوا منذ سنة 2016 وقع انتدابهم في بقية الولايات ووقع انتداب خريجي سنة 2017، بولايتي جندوبة وبنزرت، في حين تم إقصاء ولاية المنستير من الانتداب بتعلة كونها الولاية الأكثر رفاهية”، وأضاف أن “القسم الاستعجالي في المنستير يعمل ب5 ممرضين، في حين لا يمكنه العمل بأقل من 15 أو 20 ممرضا، وتقدر ساعات انتظار المريض بالمستشفى بين 5 و6 ساعات”.

وبين ان “معاناة أعوان الصحة تختلف من اختصاص إلى آخر، من ذلك أنّ المساعد الصحي يعاني من البطالة منذ سنة 2008 والممرض منذ سنة 2012″، وأشار إلى وجود “اثنين من أخصائي التغذية تخرجوا منذ سنة 2004”.

وأكد أنّ مطلبهم الوحيد “أن تكون الانتدابات في ولاية المنستير مماثلة لما يقع في بقية الولايات الأخرى”، وأعرب عن استعدادهم “للعمل في أية ولاية أخرى”، وأشار إلى انه يقع اعتماد “التشغيل عبر النُقل في المنستير”، وبين أن ولاية المنستير “تعدّ أكثر من ألفي عاطل عن العمل من الممرضين والقوابل والمبنجين وغيرها من الاختصاصات”.

كما أشار محتجون إلى “اقتراح إبرام عقود كأسلوب تشغيل”، واعتبروا أنها “طريقة تسودها الضبابية، وهي أسلوب هش في التشغيل”، وأشاروا إلى وجود “تقصير في مدهم بالمعلومة الصحيحة والواضحة”.

المصدر وات