أحداث عامة أخبار متفرقات

المعمل السابق للآجر بجمال: تنفيذ قرار إزالة البناءات المتداعية للسقوط خلال أوت المقبل

أفاد كاتب عام بلدية جمال مجدي ثابت، اليوم الخميس، بأنه سيتم خلال شهر أوت المقبل تطبيق قرار إزالة أصدرته بلدية جمال سنة 2020 متعلق بإزالة البناءات المتداعية للسقوط والواقعة داخل فضاءات معمل الآجر والقراميد سابقا، وذلك بعد إعلان طلب عروض في الغرض.

وأوضح مجدي ثابت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه سيقع هدم كامل لكلّ البناءات وينتظر في حال تلقي عروض انطلاق الشركة المتصرفة في العقار في عملية الإزالة في أوت المقبل.
وبناء على طلب العروض ستهدم البناءات وترفع الأنقاض وتتم تسوية الأرضية بالجزء التابع لشركة سيراميك من معمل الآجر القديم بجمال على مستوى الجزء “ب1” و والجزء “ب2″، ويكون آخر أجل لتقديم العروض 20 أوت 2023، حسب طلب نص طلب العروض. وكانت بلدية جمال عقدت بمقرها في فيفري المنقضي عدّة جلسات مع المتصرفين في العقار توّجت بالتعهد بتنفيذ القرار البلدي.

ويشمل الموقع الحالي للمعمل والواقع في قلب مدينة جمال بناءات مهجورة ومتداعية للسقوط وأخرى سقطت مع هدم لعدّة أجزاء من أسوار هذا المعمل مما يسمح بالدخول إلى فضاءاته المتداعية للسقوط أو التي تداعت عبر السنوات علاوة على الوضع البيئي المتردي به، ما أفضى ببلدية جمال إلى اصدار قرار الإزالة باعتبار أن المكان أصبح يهدّد السلامة العامة بجمال ويخل بالمظهر الجمالي للمدينة، حسب نص القرار.

وطالب المجتمع المدني خلال عدّة وقفات احتجاجية منذ سنة 2012 أو خلال مشاركته في إعداد الدراسة الإستراتيجية للتنمية المستدامة بمدية جمال في أفق 2050 بإيجاد حل جذري لوضعية معمل الآجر والقراميد سابقا والذي يمثل حاليا نقطة سوداء وسط المدينة وبتثمين الموقع.

Jawhara FM