أحداث عامة أخبار

القلعة الصغرى: غلق معمل الآجر ونقله لموقع أخر

اتخذ المجلس البلدي بالقلعة الصغرى، خلال جلسة عادية عُقدت أمس الجمعة، قرارا مبدئيا، بالإجماع، بغلق مصنع الآجر بالجهة، وذلك بعد النظر في مختلف تقارير اللجان بما فيها لجنة النظافة والبيئة التي تقدمت بالمقترح، بحسب ما أكدته في تصريح إعلامي رئيسة المجلس البلدي بالقلعة الصغرى، سميحة بوراوي.

وأبرزت بوراوي، أنه قد تم استدعاء صاحب المصنع في عديد المناسبات للاستماع إليه، كان آخرها الاسبوع الماضي، حيث عبّر عن رفضه لمقترح نقل المصنع لموقع آخر بعيدا عن مناطق العمران، وتأييده لمقترح غلقه نهائيا على المدى المتوسط دون التقيد بتاريخ محدد نظرا لتخوّفه مما قد يسببه القرار من مشاكل مهنية مع العمال خاصة من حيث المردودية.

كما كانت الدولة قد اقترحت على صاحب المصنع 3 مواقع جديدة لاستغلالها لإنشاء مصنع جديد.

كما شددت رئيسة المجلس البلدي أن القرار يعتبر مبدئيا ولن يتم تنفيذه بصفة فورية، في انتظار اتمام الإجراءات القانونية لتحرير القرار الرسمي.

وعن وضعية عمال هذا المصنع بعد تنفيذ قرار الغلق، اشارت إلى أن الاتحاد الجهوي للشغل كان قد صادق على محضر جلسة ووافق على المقترحات المقدمة بخصوص المصنع.

يذكر أن جلسة عمل انعقدت في ماي من العام الماضي، بمقر وزارة الصناعة والتجارة حول هذا المعمل وحضرها المعتمد الاول بولاية سوسة ومعتمد القلعة الصغرى وممثل عن الاتحاد الجهوي للشغل بسوسة والنائب بمجلس نواب الشعب مصطفى بن احمد وصاحب المؤسسة وممثلين عن تنسيقية المحافظة على البيئة بالقلعة الصغرى للتباحث حول وضعية معمل الآجر بالجهة.

وقد تم الاتفاق في نهاية الجلسة على المصادقة المبدئية لجميع الأطراف على نقلة معمل الآجر لموقع آخر بعيدا عن مناطق العمران مع برمجة جلسة عمل الأسبوع المقبل مع كل الأطراف المتدخلة للنظر في الآليات و السبل الكفيلة بتفعيل هذا الاتفاق والعمل على ضبط رزنامة في الغرض.

المصدر جوهرة فم