أحداث عامة أخبار متفرقات

القضية الفلسطينية تتصدر برمجة مهرجان المدينة بالمهدية

 لم تغب القضية الفلسطينية عن برمجة الدورة 21 لمهرجان المدينة بالمهدية، الذي يفتتح اليوم  الخميس بعرض للفنانة لبنى نعمان ليتواصل إلى يوم 3 أفريل 2024 . وتتصدر القضية الفلسطينية برمجة هذه الدورة حيث يواكب أهالي الجهة، في اليوم الثاني من المهرجان، سهرة خاصة بالقضية الفلسطينية تحمل عنوان « لنغني لفلسطين » ويحتضنها أحد فضاءات المتحف الأثري بالمهدية. كما تمثل القضية محور عديد اللقاءات الفكرية المبرمجة.

وخيرت المندوبية الجهوي للثقافة تاثيث المتحف بمجموعة من المسامرات التراثية منها لقاء حواري مع الدكتور رياض المرابط بعنوان « الفاطميون والمهدية وجانب من الذاكرة المنسية ». ويحتضن المتحف، أيضا معرضا حول الخزف وورشات للأطفال وعرض تركيبة فيديوغرافية « الآنية الفخارية بين الثابت والمتحرك ».

وتعيش « السقيفة الكحلة » بالمهدية فرحة المهرجان بسهرة « المابينق » على جدران هذا المعلم الأثري من تصميم الفنانة التشكيلية منى حفيظ.

ويواكب رواد المهرجان، ليلة السبت، عرض « العودة » وهو سينوغرافيا رقمية من تقديم طلبة المعهد العالي للفنون والحرف بقفصة.

وتضمنت برمجة الدورة كذلك مسامرات تشتمل على « سهرة الشعر » يؤثثها عدد من الشعراء على غرار حسيبة القنوني وفاتن بن صالح وياسين بن علي وياسين بن فرج وسنية المنوري.

وخصصت فقرات أخرى لعروض الأزياء التقليدية الخاصة بالجهة وللسينما والشعر الشعبي والعروض الموسيقية واللقاءات الفكرية.

ويسهر الأهالي مع عرض مسرحي بعنوان « وحلة » بطولة الفنانة منى نور الدين بالإضافة إلى مسرحية « ما يراوش » من إخراج منير العرقي، وإنتاج المسرح الوطني لفن العرائس.

Radio Culturel