أحداث عامة أخبار متفرقات

الغابري: الوضعية حرجة…وسنعتمد سياسة القطع الدوري للكهرباء في كل الولايات دون استثناء

ارتفاع درجات الحرارة وموجة الحر غير المسبوقة، تسببت في تسجيل ذروة قياسية مطلقة تجاوزت الأرقام المسجلة في السنوات القادمة، بحسب ما أكده منير الغابري مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وأكد الغابري، انه لأول مرة في تاريخ الشركة يتم تسجيل رقم قياسي في استهلاك الكهرباء، قُدر بـ 4825 ميغاواط في منتصف نهار يوم 10 جويلية 2023 وهو ما دفع الشركة الى أن تكون أكثر حذر تحسبا لاي طارئ، سيما وأن “الستاغ” مرفق حيوي.

وقد سبق أن سجلت الستاغ ذروة طلب في حدود 4363 ميغاواط يوم 8 جويلية 2023.

وأفاد المتحدث، في تصريح إذاعي اليوم الجمعة، أن الشركة مضطرة لقطع التزويد ظرفيا وجزئيا لتفادي عملية القطع الكلي للكهرباء وانقاذ المنظومة من الخطر، مشيرا الى أن عملية القطع ستتم بصفة دورية ولمدة ساعات حسب قيمة الاستهلاك والإنتاج.

ودعا الغابري المواطنين، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء قدر المستطاع، معتبرا أمه بإمكانهم مساعدة الشركة على تجاوز الوضع الحالي وذلك من خلال الحد من استعمال المكيفات والأجهزة الكهرو بائية المنزلية في فترات الذررة بين 11 صباح والرابعة بعد الظهر، مبينا أن عدد حرفاء الستاغ يُقدر بـ 4 مليون و400 ألف حريف.

وخلص الى أن، الوضعية الحالية حرجة تتطلب اليقظة أكثر من أي وقت مضى، مشددا على ضرورة قطع التيار بصفة الية في كل الولايات دون استثناء من الشمال الى الجنوب، نافيا أن تكون هناك جهات مستهدفة.

يذكر أن عملية تخفيف الأحمال أو ما يعرف بالقطع الارادي للكهرباء هو اجراء احترازي يتم اللجوء اليه عند الضرورة للمحافظة على توازن اشتغال الشبكة الكهربائية وتفادي انهيارها.

وأكد الغابري ان الشركة التونسية للكهرباء والغاز قامت بتجنيد كامل فرقها الفنية في كل فروعها بكامل تراب الجمهورية والتي تعمل ليلا ونهارا من أجل التدخل السريع.

جدير يالذكر، فانه بحسب المعهد الوطني للرصد الجوي، فان الحرارة ستُحافظ على نسقها التصاعدي بأغلب الجهات و يكون الارتفاع ملحوظا جدا خاصة يوم الأحد 23 و الاثنين 24 و الثلاثاء 25 جويلية 2023، حيث من المتوقع أن تكون أعلى من المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 6 و 10 درجات  و تصل محليا الى 14 درجة خاصة بمناطق الشمال و الوسط الشرقي.

African Manager