أحداث عامة أخبار متفرقات

الصفحة الرئيسية الاولى مدير الاستثمار بوزارة السياحية: تحسن نسق الاستثمار…. وقريبا العلامة التجارية MAMA Shelter في تونس

تحسن نسق الاستثمار السياحي في تونس خلال السنوات الأخيرة، وتمّ خلال سنة 2023 تسجيل نوايا استثمار لـ 174 ملف، بقيمة جملية تبلغ 556,7 مليون دينار وفقا لما أكده مدير الاستثمار بالديوان الوطني للسياحة محمد مهدي الحلوي.
وأكد الحلوي في حوار مع “افريكان مانجر”  أنّ قيمة الاستثمارات المنجزة خلال سنة 2023 والتي دخلت حيز الاستغلال بلغت 57.5 مليون دينار وتتمثل أساسا في افتتاح 6 نزل و9 استضافات عائلية و3 إقامات ريفية إضافة لافتتاح نزل ذو طابع مميز و4 مطاعم سياحية.
وأشار مُحدثنا الى تحسن نسق الاستثمارات ونجاح الوجهة التونسية في استقطابات علامات كبرى في عالم السياحة خاصة خلال السنتين الأخيرتين، في المقابل، لفت الى أنّ حجم الاستثمارات لم يسترجع بعد النسق الذي كان عليه سنة 2010، مُرجعا ذلك بالأساس الى طول آجال التثبت من مصادر أموال المستثمرين والتي تتنزل في إطار مقاومة تبييض الأموال.
وبخصوص أهم المشاريع الجاري إنجازها والمبرمجة خلال سنة 2024، أكد المسؤول استكمال شركة ترادكو للبعث العقاري كافة الإجراءات للشروع في احداث نزل سياحي صنف 5 نجوم باستثمارات جملية تناهز الـ 51 مليون دينار، بالإضافة الى وجود مشروع ضخم بالعاضمة لانجاز نزل Marriott//  Westin بقيمة 90 مليون دينار، وهو الان في مرحلة استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على التراخيص.
كما توجد نية استثمار لتنفيذ مشروع كبير في ضفاف البحيرة بتونس يضم مركب سكني وتجاري ونزل سياحي، باستثمارات قيمتها 55 مليون دينار.
وفي جهة المرسى بالعاصمة، تجري حاليا اشغال تهيئة نزل “سيتس بال” بقيمة 14 مليون دينار، وتعزز القطاع السياحي مؤخرا بانطلاق أشغال مشروع سياحي ضخم يتمثل في منتجع سياحي مندمج يحتوي على اقامات سياحية و فضاءات تجارية بجهة طبرقة من ولاية جندوبة، وباستثمارات جملية قدرت بـ 100 مليون دينار.
ومن المشاريع التي يُنتظر أن تدخل حيز الاستغلال خلال العام الجاري، نزل صنف 4 نجوم باستثمارات قدرها 4 مليون دينار بشارع جان جوريس بالعاصمة ونزل آخر شارفت اشغاله على الانتهاء بقيمة 28 مليون دينار.
وفي ولاية قفصة، بلغت أشغال توسعة نزل “المأمون” مراحل متقدمة، على يدخل حيز الاستغلال في غضون الأشهر القليلة القادمة، وقدرت تكلفة المشروع بـ 13,5 مليون دينار.
والى جانب هذه المشاريع، أكد مهدي حلوي وجود مشاريع أخرى لانجاز مخيمات سياحية بعدد من الولايات سواء في الشمال او الجنوب.
وشدد على ان تونس نجحت في استقطاب علامات تجارية معروفة على غرار راديسون بلو و كونكورد و Marriott…
وأفاد في هذا السياق، أنّ فندق لايكو تونس ستتغير تسميته ليحمل العلامة راديسون بلو، حيث تمّ رسميا امضاء الاتفاق الرسمي، علما وان الفندق كان يشتغل تحت علامة “أبو نواس” ثم علامة لايكو تونس.
ويتواصل اخيتار الوجهة التونسية لاحتضان مشاريع سياحية ضخمة، ذلك ان أنّ مشروع انجاز المركب السياحي بضفاف البحيرة سيحمل تسمية علامة تجارية معروفة تدخل لأول تونس وهي العلامة التجارية العالمية MAMA Shelter.
وقال مدير الاستثمار بالديوان الوطني للسياحة إنّ نزل ياديس مرجان المغلق بجهة طبرقة، قد تم اقتناءه من طرف شركة الماجدة للاستثمار القطري، ومن المتوقع إنطلاق أشغال إعادة تهيئته العام الجاري، في صنف 4 نجوم بطاقة إيواء 1100 سرير.
ومن المنتظر أيضا ان يفتح نزل “الغابة” بعين دراهم من ولاية جندوية أبوابه خلال سنة 2024، وسجلت اشغاله المتواصلة حاليا تقدما ملحوظا، علما وان كلفة اشغال المشروع قدرت بـ 3 مليون دينار.
كما يُتوقع ان تنطلق اشغال نزل ARMANI الحمامات البالغة كلفته 65 مليون دينار خلال العام الجاري.

AFRICAN MANAGER