أحداث عامة

الشروط والطرق الجديدة لإسناد وتجديد المنح الوطنية والقروض الجامعية للطلبة التونسيين الدارسين بالاتحاد الأوروبي وكندا

صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي / عدد الثلاثاء 12 مارس 2019/  قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي  في 5 مارس 2019 يتعلق بتنقيح وإتمام القرار المتعلق بضبـط شروط وطرق إسناد وتجديد المنح الوطنية والقروض الجامعية لفائدة طلبة وتلاميذ التعليم العالي.

 

وتسند المنحة الخصوصية حسب المدة العادية المعتمدة للشهادة ببلد الدراسة.

 

وينص القرار على أنه يمكن أن ينتفع بالمنحة الخصوصية المتحصلون على شهادة الباكالوريا المرشحون من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا لاستحقاقهم المثبت بنتائجهم الدراسية وتأهلهم لمواصلة الدراسة بالخارج لإعداد شهادة الدراسات الهندسية بمختلف مراحلها أو للحصول على شهادة جامعية بمختلف مستوياتها حسب نظام الدراسات المتبع ببلد الدراسة.

 

يتم إسناد هذه المنحة حسب توجهات وأولويات الوزارة في التكوين التي يتم ضبطها في شكل عروض تكوين وطنية سنوية تحدد الشروط والإجراءات وذلك في حدود الاعتمادات المرصودة.

 

و يمكن أن ينتفع بمنحة خصوصية الطلبة المسجلون بالمؤسسات الجامعية التونسية العمومية والذين يتم إيفادهم للدراسة بالمؤسسات الجامعية بالخارج في إطار الاتفاقيات المتعلقة بإسناد الشهادات المزدوجة المبرمة بين المؤسسات الجامعية التونسية العمومية ونظيراتها بالخارج.

 

وتسند المنحة حسب أولويات الوزارة في التكوين وتحدد مدتها حسب برنامج الدراسة المزمع إنجازه وفي حدود ما تنص عليه الاتفاقية على أن لا تتجاوز المدة الرسمية المعتمدة بنظام الدراسات بالخارج للحصول على الشهادة.

 

يمكن أن تسند المنحة الخصوصية إلى طلبة الماجستير والدكتوراه والتخصص.

 

تتولى لجنة تضبط تركيبتها بمقرر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحديد الاختصاصات والشهادات والبلدان المزمع التكوين فيها حسب الأولويات التي تضبطها الوزارة.

 

كما تتولى هذه اللجنة انتقاء المترشحين للانتفاع بالمنحة الخصوصية وفقا لاستحقاقهم المثبت بنتائجهم الجامعية وتأهلهم لمواصلة الدراسة بالخارج.

 

يمكن أن تسند المنحة الخصوصية إلى الطلبة المقيمين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الموفدين للقيام بتربص بالخارج يندرج في مجال اختصاصهم وذلك في حدود الاعتمادات المرصودة في الغرض.

 

و تصرف المنحة الخصوصية سنويا للمنتفعين بها على النحو التالي:

 

– لمدة اثني عشر (12) شهرا للطلبة الذين تفوق مدة دراستهم السنة الواحدة للحصول على الشهادة التي تختم برنامج التكوين الموفدين من أجله.

 

– طيلة مدة الدراسة أو التربص المصادق عليه من المصالح المختصة بالنسبة إلى بقية المترشحين على أن لا تتجاوز هذه المدة اثني عشر (12) شهرا.

 

كما صدر قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 16 مارس 2010 المتعلق بضبط مقدار وطرق إسناد المنحة الخصوصية ومنحة التداول لفائدة الطلبة والتلاميذ التونسيين الذين يزاولون دراستهم بكندا.

ينتفع الطلبة بكندا وفق نص القرار إضافة إلى المنحة الخصوصية بـــــ:

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف التأشيرة وشهادة الدخول إلى المقاطعة الكندية المعنية ومصاريف رخصة الدراسة.

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف التنقل من تونس إلى بلد الدراسة

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف التغطية الاجتماعية ومصاريف التأمين الإجباري على المرض.

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف التسجيل والدراسة.

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف التنقل والإقامة والأكل في صورة قيام الطالب الممنوح ببحوث أو تربصات إجبارية مبررة وذلك في حدود مقدار أقصى يقابل ألف وستمائة (1600) دولار كندي وذلك مرة واحدة خلال كامل مدة الدراسة.

 

ـ منحة مخصصة لتغطية اللوازم المدرسية بمقدار يقابل ثمان مائة (800) دولار كندي في السنة.

 

ـ إعانة بعنوان مساهمة في مصاريف طبع الأطروحة في نطاق دراسات الدكتوراه بعد إثباتها بمقدار يقابل ثمان مائة (800) دولار كندي، وذلك في أجل لا يتجاوز ستة (6) أشهر إثر صرف آخر منحة شهرية.

 

ـ تحمل الوزارة لمصاريف الفحوصات الطبية اللازمة لملف التأشيرة للدخول إلى كندا.

المصدر أخر خبر اونلاين