أحداث عامة أخبار متفرقات

الشركة التونسية للكهرباء والغاز تتّجه نحو رقمنة إنتاج الكهرباء بالتعاون مع جنرال الكتريك

تحت إشراف وزارة الصناعة والطاقة والمناجم ، دشنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز صبيحة اليوم الاثنين 12 جويلية 2021 بادارة إنتاج الكهرباء برادس ، المركز الرقمي لمراقبة وتشخيص أداء محطّات إنتاج الكهرباء (M&D) وذلك بحضور كل من السادة دونالد بلوم سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكيّة بتونس وهشام عنان، الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز وعادل عمراني، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجنرال الكتريك وغيرهم من كبار المسؤولين .
وقد تمّ إحداث مركز مراقبة وتشخيص أداء محطّات إنتاج الكهرباء الجديد بمقرّ الإدارة المركزيّة لإنتاج الكهرباء التابعة للشركة التونسيّة للكهرباء والغاز بجهة رادس بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة، لدمج البرمجيات وآليات تحليل البيانات المتاحة في القطاع الصناعي واستغلالها في تعصير قطاع إنتاج الكهرباء وتحديثه.
و من المنتظر أن يؤدّي هذا المركز دورًا رئيسيًا في ربط وسائل إنتاج الكهرباء المصنّعة من طرف جنرال إلكتريك و التي تناهز قدرتها 2 جيغاواط موزّعة على 6 محطات مختلفة (بئر مشارقة وبوشمة وطينة وفريانة وحلق الوادي وسوسة)، بمركز رقمي ذكيّ يتيح لفريق مشترك من الشركة التونسية للكهرباء والغاز وجنرال إلكتريك الحصول على رؤية شاملة لأداء التوربينات و التنبؤ بالأعطال التي يمكن أن تطرأ عليها من خلال تحليل بيانات التشغيل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، و العمل معًا على معالجة الأعطاب حال حدوثها. وسيستخدم مركز مراقبة وتّشخيص أداء محطّات الإنتاج تطبيقات جنرال الكتريك الرّقميّة  » GE Digital » الرائدة في إدارة أداء وسائل إنتاج الكهرباء ومتابعتها ومراقبتها بهدف تحسين مردودية الإنتاج.
وقد تم بهذه مناسبة، توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة التونسية للكهرباء والغاز و المصنّع جنرال إلكتريك لوضع إطار للشّراكة المستقبليّة. وبموجب هذه المذكرة ، تعتزم جنرال إلكتريك دعم برنامج أكاديمي رقمي لتقديم دورات تدريبية متخصّصة لإطارات الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز حول مختلف مفاهيم الصناعة 4.0 وبرامجها. كما تسعى جنرال إلكتريك أيضًا للعمل مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز على إنشاء مركز تدريب مزوّد بأجهزة محاكاة بمركز التكوين والإتقان بالخليدية (وهو هيكل مندمج للشركة) لتعزيز قدرات إطارات الشركة على تشغيل محطات الطاقة وصيانتها لتصبح أكثر فعالية. وترمي هذه الأنشطة بالأساس إلى تعزيز القدرة على مواجهة التحدّي المتمثّل في تلبية احتياجات تونس المتزايدة من الطاقة الكهربائيّة من خلال تعزيز المهارات المحلّية والشراكات القويّة بين القطاعين العامّ والخاص.
و أكّد السيد هشام عنان، الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، على: « أن محدودية الموارد الطاقية وتحدّيات عوامل تغيّر المناخ والانتقال الطاقي وتردّيات أزمة جائحة كوفيد 19، حتّمت علينا أكثر من أي وقت مضى، تكثيف الجهود بهدف ضمان تزويد حرفائنا و التحكّم في كلفة الإنتاج والتقليص في الأعطاب غير المبرمجة من أجل الترفيع في موثوقية ونجاعة وسائل إنتاج الكهرباء، وذلك عن طريق زيادة حصّة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي وأيضا بالقطع تدريجيا مع منظومات التحكّم التقليدية وتوظيف التكنولوجيات الحديثة والحلول الرقميّة، فإلى جانب التوجّه نحو رقمنة شبكة توزيع الكهرباء واعتماد العدادات الذكية، سعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز إلى رقمنة قطاع إنتاج الكهرباء باعتماد برمجيّات متطورة مع شريكها التاريخي المصنع جنرال إلكتريك ».
RMFM