أحداث عامة أخبار متفرقات

الرابحي : تونس في وضعية جفاف صعبة جدا

أكد عبد الله الرابحي كاتب الدولة السابق للموارد المائية والصيد البحري خبير دولي في مجال المياه ، اليوم الجمعة 13 جانفي 2023، أن تونس في وضعية جفاف صعبة جدا.

كما أشار ضيف برنامج صباح الورد، أن تونس لم تحسن التعامل مع هذه الوضعية، مضيفا أنه ورغم تراجع تساقطات الأمطار ب30 في المئة الا أن الدولة لم تتخذ إجراءات عاجلة.
وبين الرابحي أن تساقطات الأمطار من أول الموسم أي في سبتمبر و الى غاية اليوم تمثل 34 في المئة فقط من التساقطات العادية (570 مليون متر مكعب ارادات) ، ما يعني نقص بنسبة 80 بالمئة من الموارد المائية، وهو ما يفسر تراجع نسبة امتلاء السدود الى 28 بالمئة.

وحذر الخبير  من تراجع المائدة المائية في تونس حيث شهدت عدد من الولاية جفاف الابار على غرار ولايات زغوان والكاف والقصرين، مردفا بأن الجفاف لا يقتصر على تونس فقط مستشهدا بالوضعية في بحيرات فكتورياـ مرجعا ذلك الى التغييرات المناخية.

وعن عدد من مشاريع محطات تحلية مياه البحر، بين المتحدث أن محطة جربة تساهم في حل عديد الاشكاليات وستنضاف اليها قريبا محطة الزارات التي وصلت الأشغال فيها الى 90 بالمئة، مضيفا أن سدود سعيدة والقلعة شارفت اشغالها على الانتهاء أيضا.

 

Jawhara FM