أحداث عامة

الديوانة التونسية: تستخلص مقابيض بقيمة 6 آلاف مليون دينار وتحجز 173 كلغ من الذهب

بلغت المقابيض المستخلصة من الديوانة التونسية خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الجاري، 6780 مليون دينار.

واستنادا إلى ما أكده الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للديوانة هيثم زناد في حديث خصّ به موقع “افريكان مانجر” فإنّ العائدات المستخلصة من خطايا عمليات توريد البضائع قدرت بـ 90 مليون دينار، وحوالي 89 مليون دينار قيمة العمليات المتأتية من بيوعات بالمزاد العلني للبضائع المحجوزة.

913 عملية مداهمة لمخازن

وفي ما يتعلق بالمهام الرقابية على المكاتب الحدودية للديوانة من مطارات وموانئ بحرية وحدود برية، فقد تمّ في اطار الغش التجاري فقد تم تسجيل 75326 محضر بقيمة 810 مليون دينار.

وبالنسبة للمهام الرقابية المنجزة منذ مطلع العام الجاري الى غاية شهر نوفمبر، في إطار مكافحة عمليات التهريب، نفذت مصالح الحرس الديواني 26 الف عملية دورية ميدانية شملت مراقبة وسائل النقل على الطرقات وكامل الشريط البحري، كما تمّ تنفيذ 913 عملية مداهمة لمخازن تخفي مواد مهربة وتحرير 7735 محضر بقيمة 309 مليون دينار.

وفي ما يتعلق بمخالفات شبكات التهريب، فقد تم تحرير 700 مخالفة قدرت قيمة البضائع والأرصدة المالية المحجوزة فيها بـ 1000 مليون دينار.

حجز 5 كلغ من “الكوكايين

اما بالنسبة لأهم المحجوزات النوعية في مجال مكافحة المخدرات، فقد تمّ حجز 1000 كلغ من مخدر القنب الهندي المعروف بـ “الزطلة” والماريخوانا، كما تمّ حجز 171 ألف حبة من الأقراص المخدّرة و5 كلغ من مخدر “الكوكايين”.

وبالنسبة للبضائع الأخرى، وقع حجز 173,5 كلغ من المصوغ وسبائك الذهب خلال الـ 11 شهرا الأولى من سنة 2019، الى جانب حجز 5 ملايين علبة سجائر و620 ألف قطعة ملابس جاهزة و 420 طنّ من مادة النحاس.

وبالنسبة للحجوزات من العملة الأجنبية، فقد تمّ حجز ما قيمته 23 مليون دينار.

وإجمالا، أكد زناد ان الواجهة الأوروبية هي المصدر الأول لمخدر “الإكستازي” وكوكايين”، اما الواجهة المغربية فغالبا ما تتأتى منها كميات كبيرة من مخدر “الزطلة”، في حين ان نسبة كبيرة من الماريجوانا مُتأتية من الواجهة الافريقية.

في ظلّ تشديد عمليات المراقبة فقد تمّ خلال الآونة الأخيرة رصد حالات كثيرة لإبتلاع كبسولات من المخدرات غير ان مصالح الديوانة أصبحت تستهدف هذه النوعية من الاخفاءات.

 

المصدر: أفريكان مانجر