أحداث عامة

الدورة 19 لمهرجان التراث الغذائي بلمطة

تحت شعار ” لمطة مدينة الحضارات ” تنطلق اليوم الخميس 10 ماي فعاليات الدورة 19 لمهرجان ” التراث الغذائي” بلمطة من ولاية المنستير لتتواصل الى يوم 13 من الشهر الحالي.
ويتضمن اليوم الافتتاحي يوما دراسيا يضم جملة من المداخلات تتمحور حول » الأبعاد الإنسانية لموروثنا الثقافي اللامادي “، و “الصناعات التقليدية من المحلية إلى العالمية “، وتختتم فعاليات اليوم الأول مع عرض فرني من المغرب يحمل عنوان ” العيطة “.
وسيخصص اليوم الثاني، للسياحة الثقافية تحت شعار » لمطة: 3000 سنة من الحضارات »، وسيتم بالمناسبة تنشيط فضاءات الفنون ويكون الموعد في السهرة بشاطئ لمطة مع عرض فرجوي فني بعنوان ” حنبعل النزول الأخير”
وينطلق صباح السبت معرض « البسيسة » ومجموعة من الورشات الحية للأكلات التراثية، الى جانب معرض للصناعات التقليدية، وآخر للمنتوجات الغذائية تحت عنوان ” عولة رمضان من تراثنا الغذائي “.
وتنطلق في اليوم ذاته المسابقة الوطنية ” 24G ” الخاصة بممثلي الولايات، تليها مساء فقرات تنشيطية تتضمن عروضا فرجوية من الموروث الموسيقي والغنائي. وتختتم السهرة بعرض ” الزيارة ” لسامي اللجمي.
وتتواصل في اليوم الختامي الموافق للأحد 13 ماي 2018 فعاليات معرض البسيسة ومعرض الصناعات التقليدية ومعرض المنتوجات الغذائية، وتتواصل أيضا الورشات الحية للأكلات التراثية.
ويسجل اليوم الختامي كذلك افتتاح معرض بعنوان ” لمطة مدينة الحضارات ” للفنان الفوتوغرافي نجيب الشوك، الى جانب انطلاق المسابقة المفتوحة “أفضل أكلة بسيسة في الجمهورية ” .
ويسدل الستار على فعاليات المهرجان بعد الظهر بإعلان نتائج المسابقات وتكريم المتنافسين.

المصدر: الساحل تي في