أحداث عامة أخبار متفرقات

الجمهورية التونسية تودع ملفّ ترشّيح النّقش على المعادن بمعية 9 دول عربية

أودعت الجمهورية التونسية رسميّا ملفّ ترشيح « النّقش على المعادن: الفنون والمهارات والممارسات » للتّسجيل على القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي اللامادّي للإنسانيّة لدى اليونسكو (اتفاقية 2003)، وذلك بالاشتراك مع 10 دول عربية وهي: العراق والجزائر ومصر وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والسودان واليمن.
وتم إيداع هذا الملف بحضور سعادة السفير المندوب الدائم لتونس لدى اليونيسكو السيد غازي الغرايري وبإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم « الالكسو » وبتنسيق جمهورية العراق.
ويسلّط الملفّ الضّوء على جملة المهارات والأساليب الفنيّة المرتبطة بمعالجة الذّهب والفضّة والنّحاس والاستخدامات الاجتماعيّة للمشغولات المعدنيّة بوصفها حاملة لذاكرة حيّة ذات أبعاد فنيّة وحرفيّة واقتصاديّة على النّحو الذي تكشف عنه ممارسة النّقش اليوم بعدد من المدن والمراكز الحضريّة التقليديّة ببلادنا مثل مدينة تونس العتيقة والقيروان وصفاقس وجربة.
وقد تولّى المعهد الوطني للتراث الإعداد العلميّ للملفّ تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافيّة، ويمكن الاطّلاع على بطاقة جرد هذا العنصر، بالعربيّة وبالفرنسيّة، على موقع المعهد ضمن باب الجرد الوطني للتراث الثقافي اللامادّي.
علما بأنّ تونس ممثّلة في شخص الدّكتور عماد بن صولة، كانت ضمن الفريق المصغّر الّذي تولّى صياغة الملفّ برمّته.
Radio Monastir