أحداث عامة أخبار متفرقات

الجلاصي: تونس على مشارف أزمة كهرباء وأحياء قد تغرق في الظلام !!

قال الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز، عبد القادر الجلاصي، إن تونس على مشارف أزمة كبرى في قطاع الكهرباء، وإن بعض الاحياء قد تشهد انقطاعات خلال هذه الصائفة.

وأضاف في مداخلة له اليوم على “الجوهرة أف أم” أن الأمر كان متوقعا منذ السابق، لكن لم تكن هناك أي إجراءات موازية لتفادي هذه الأزمة.
وأوضح أن تونس تعتمد على 99 بالمائة في إنتاج الكهرباء من الغاز، 38 بالمائة منه إنتاج وطني والباقي متأت من الجزائر (كمية في إطار عقد بين تونس والجزائر وكمية أخرى مقابل مرور الغاز الجزائري والبقية خارج العقد والتي عبّرت شركة “سونطراك” عن عدم توفيره للشركة التونسية للكهرباء والغاز).
وأضاف الجلاصي أن الطلب في تونس على إنتاج الكهرباء كبير جدّا، خاصة في فترات الذروة وسيتأثر كثيرا بنقص الإمدادات في الغاز.
وفي تعليقه على ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء، أشار إلى أن الزيادة الأخيرة لن تشمل الحرفاء الذين يقل استهلاكهم للكهرباء عن 200 كيلوات.
وتابع أن الحل هو في الدبلوماسية الاقتصادية مع الجزائر، مع تنظيم عمليات تحسيسية للتحكّم في الطاقة خلال الصائفة لترشيد الاستهلاك خاصة في أوقات الذروة مع التشجيع على الطاقة البديلة.

Jawhara FM