أحداث عامة أخبار متفرقات

الأيام الرومانية بالجم في دورتها السادسة

تعيش مدينة الجم ايام 29 و 30 افريل و 1 ماي 2023 دورة جديدة من مهرجان الايام الرومانية و هي الدورة السادسة.
الدورة الجديدة تم الاستعداد لها منذ اشهر عديدة و ستعرف كالعادة في يومها الاول الافتتاحي عرضا فرجويا رومانيا ضخما سيتواصل على 3 ايام يحمل عنوان ” افتتاح المدرج الروماني بتيسدروس 238 ميلادي “في حين تتواصل الورشات خلال يومي 30 افريل و غرة ماي و هي ورشات تتمحور حول عناصر كانت تؤثث الحياة في العصر الروماني  على غرار ورشات الفسيفساء و الطين و الجلد و الرسم و خوذة الجندي الروماني و الاقنعة و تاج الاباطرة الروماني و سك العملة الرومانية …و التي ستكون معظمها خاصة للاطفال ..
كما تم برمجة معرضا على هامش الايام الرومانية يهتم بالحرف و الفنون الرومانية حيث سيكون الموعد في المعرض مع الفسيفساء و الرسم الاغريقي و الروماني و الخزف و النقش الروماني ..
يذكر ان المهرجان يستند  إلى حضور أحد أبرز معالم العصر الروماني في العالم وهو المدرّج الأثري لمدينة الجم، والذي يمثّل إحدى أيقونات الصورة الحضارية لتونس، ومصدر جاذبية للسياحة وهو بحجم يقارب مسرح كوليزيوم في روما.
كما تقام على مدى أيام التظاهرة عروض المصارعين التي تستعيد ما كان يحدث داخل المدرّج ذاته منذ حوالي عشرين قرناً من اليوم، وهي عروض تلقى حضوراً جماهيرياً لافتاً حيث تمتلئ مدرجات المعلم الأثري في كل مرة قدّمت فيها هذه العروض

RADIO MED