أحداث عامة

اقتراب نهاية صلوحية العديد من السدود في تونس

أفاد كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، عبد الله الرابحي، بأنّه من الضروري التّسليم بأنّ بعضا من سدودنا اقتربت من نهاية فترة صلوحيتها، وذلك ردا على سؤال حول الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الفلاحة لمواجهة ظاهرة الترسب التي تقلص تدريجيا من طاقة خزن السدود.

وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أشار الرابحي إلى أنّ الترسب هو أحد الظواهر المعقّدة والناتجة عن تراكم الرّواسب، على مستوى السدود، والمتأتية من قوة انجراف أحواض صرف مياه الأمطار.

وقال :”قصد الحد من هذه الظاهرة، نسعى دوما في فترة الفياضانات لإزالة الترسبات من خلال عملية التنفيس. كما نبحث باستمرار عن حلول كفيلة بتعزيز المحافظة على المياه والتربة على مستوى أحواض صرف مياه الأمطار”.

وتابع:” مع ذلك يجب التسليم بأن بعضا من سدودنا اقتربت من انتهاء فترة صلوحيتها، ويتعين التفكير في إعادتها. وهذا ما نحن بصدد القيام به في ولاية الكاف من خلال مشروع سد ملاق 2 الذي سيعوض سد ملاق القديم “، مضيفا:”خلافا لما يعتقده البعض ليس لدينا إمكانية للقيام بأشغال الجهر وتنظيف على مستوى السدود. لا يوجد بلد في العالم يقوم بذلك، لأن الأمر مكلف للغاية على المستوى المالي، وثانيا لأنه يصعب إيجاد مكان لوضع الأطنان من الأوحال والترسبات المتواجدة في المنشآت المالية “.

المصدر وات