أحداث عامة

استخدامات قد لا تعرفها لأكياس “السيليكا”

أغلبنا قد يتخلص مع أكياس السيليكا “التجفيف” التي يجدها حين يشتري حذاء جديداً، لكن الأكياس تلك لا ينتهي دورها عند الأحذية، وقد تكون استخداماتها أكثر مما تتوقع.

ستلاحظ على الأرجح التحذيرات الكثيرة الموجودة على عبوات التجفيف التي تنهاك عن أكلها وتأمرك بالتخلص منها، لذلك إليك دليلنا الكامل لما يمكنك فعله بأكياس السيليكا الزائدة، حسب  موقع Life Hacker الأمريكي

أبقِ حقيبتك الرياضية خالية من الروائح الكريهة 

تٌعبتر الملابس الرياضية التي ترتديها أثناء ممارسة التمرينات والتي تكون مشبعة بالعرق ومكوَّمة في حقيبتك الرياضية موقعاً لازدهار البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

تساعد عبوات هلام السيليكا على سرعة تجفيف حقيبتك، موفرة عليك تحمل النفس الأول الذي تستنشقه حين تفتح سحَّاب الحقيبة بعد ساعات من إغلاقها.

زد عمْر شفرات الحلاقة باستخدام هلام السيليكا

إذ كنت لا تجفف شفرات الحلاقة مباشرة بعد استخدامها، فقد يبدأ الصدأ في الظهور على شفرات حلاقتك. يقلل هذا الصدأ عمر شفرة الحلاقة، ويجعل الشعور بعملية الحلاقة يبدو بارداً.

احفظ شفرة حلاقتك برفقة عبوة هلام سيليكا أو عبوتين للحفاظ على شفراتك في أحسن حالاتها.

تحافظ على جفاف أدواتك ومعداتك لتجنب الصدأ

أدواتك التي قد يصعب تجفيفها مثل مظلة المطر، أو صندوق المعدات الخاص بك، أكياس السيليكا كفيلة بها لتحميها من الصدأ.

إبقاء أي طعامٍ طازجاً

دس عبوة هلام السيليكا في خزاناتك أو أرفف غرفة تخزين المواد الغذائية الجافة مثل التوابل والفواكه المجففة والحبوب أو حتى الخضار، مثل: البطاطس والبصل. ومن المفيد أيضاً وضعها في الحاويات المُحكمة حيث تخزن الدقيق أو السكر.

احفظ سماعاتك من اكتساب الروائح الكريهة 

تستقر درجة حرارة جسمك عند 38 مئوية، لذا ستجد سماعات رأسك دافئة قليلاً وأنت تعيدها إلى عُلبتها بعد الاستماع إلى الموسيقى.

وإذا كان الهواء يحتوي على أي رطوبة، استخدم عبوات هلام السيليكا لإيقاف البكتيريا المسببة للروائح من الظهور.

تحمي ملحقات الأجهزة الإلكترونية

احفظ شواحنك، وبطارياتك الاحتياطية، وأسلاك وملحقات الأجهزة الإلكترونية في حقيبة تخزين بلاستيكية، لكن أبقِ بداخلها القليل من عبوات هلام السيليكا قبل إغلاقها.

الحفاظ على الصور 

توصي شركة PixSavers، المتخصصة في ترميم الصور، بتخزين بعض عبوات هلام السيليكا في الصناديق أو العلب التي تخزن فيها ألبومات الصور فقد يكون ذلك مفيداً بشكل خاص في حالة لم تكن تفتح هذه الحاويات كثيراً لتفقد صورك.

تخلص من رائحة العفن بكتبك

هل تملك كتاباً قديماً وتريد الحفاظ عليه.. يمكن لهلام السيليكا أن يعادل رائحة العفن،  ضع الكتاب في حاوية بلاستيكية مع بضع عبوات من السيليكا، وتأكد من أن العبوات لا تلامس الكتاب، واتركها في مكان بارد ومظلم لمدة شهر.

خزِّن البذور بين المواسم

اختر وعاءً محكم الغلق مثل جرة ميسون أو حقيبة بلاستيكية بسحَّاب، وضع فيها عبوة هلام سيليكا مع بذورك وخزِّن البذور في مكان جاف وبارد حتى يحين موعد زراعتها.

احم الفضة من فقدان البريق

تفقد الفضة بريقها بسبب رطوبة الهواء، لذا احفظ مشغولاتك الفضية في صندوق المجوهرات الذي يحتوي بداخله على القليل من عبوات هلام السيليكا.

إذا وجدت أن عبوات هلام السيليكا لم تعد فعَّالة بعد الآن، يمكنك تجفيفها لإعادة استخدامها مرة أخرى. ولفعل ذلك عليك وضع العبوات على لوح خبز الكعك في الفرن لمدة ساعة أو ساعتين على نار هادئة (200-300 درجة)، أو وضعها في الهواء الطلق في يوم دافئ ومشمس لساعات قليلة، وستصبح كالجديدة مرة أخرى.

المصدر: موقع العربي