أحداث عامة

ارتفاع نسبة تغطية طب الاختصاص للمستشفيات الجهوية

مكن برنامج دعم طب الاختصاص بالجهات ذات الأولوية خلال سنتي 2016 و 2017 من الترفيع في نسبة تغطية بالاختصاصات الطبية بالمستشفيات الجهوية من 40 بالمائة إلى 92 بالمائة، حسب ما أفاد به المسؤول عن هذا البرنامج بوزارة الصحة جلال قاسم.
وأضاف قاسم في تصريح إعلامي أدلى به على هامش ندوة لتقييم البرنامج الوطني لدعم طب الاختصاص بالجهات ذات الأولوية، بمقر وزارة الصحة بالعاصمة، قائلا ” أنه تم تسجيل أكثر من 30 ألف يوم عمل في اطار برنامج دعم طب الاختصاص بالجهات وهو ما يوازي نسبة 51 بالمائة من مجموع أيام حصص المناوبة الطبية العادية”.
وقد استهدف البرنامج20 مستشفى جهويا وشمل 9 اختصاصات طبية وهي أمراض النساء والتوليد وطب الأطفال والجراحة العامة، وجراحة العظام والكلوميات والتخدير والانعاش والتصوير الطبي وأمراض القلب والإنعاش الطبي وطب العيون، بجملة اعتمادات قدرت بأكثر من 17 مليون دينار خلال الفترة الممتدة بين 2016 و 2017.
وشارك 262 طبيبا مختصا خلال سنة 2017 في هذا البرنامج الذي انطلق يوم 3 جانفي 2016، إذ أمنوا حصص استمرار لأربع وعشرين ساعة أو أكثر( نشاط يومي بالإضافة إلى الحالات الاستعجالية ). 
كما أكد وزير الصحة عماد الحمامي، أن الوزارة تطمح الى بلوغ نسبة تغطية للاختصاصات الطبية ب 100 بالمائة في كل الولايات الداخلية في أفق سنة 2020.

المصدر: الساحل تي في