أحداث عامة

اجراء جديد يتعلق بالمصادقة على الشهائد العلمية للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج

أعلنت وزارة التربية اليوم الاثنين 26 أوت 2019، عن اقرار اجراء جديد يتعلق بالمصادقة على الشهائد العلمية للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج وذلك بتعويض الامضاء اليدوي على الشهائد الوطنية بالختم الالكتروني “QR code” وهو ما يعتبر رمز الاستجابة السريع.

 

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أن هذا الإجراء الجديد يهدف بالأساس إلى تبسيط الاجراءات المتعلقة بالمصادقة على الشهائد العلمية الحاملة للختم الالكتروني للراغبين في العمل أو الدراسة بالخارج وذلك من خلال التوجه مباشرة الى أقرب عدل اشهاد للحصول على المصادقة على الشهادة العلمية الحاملة للختم الاكتروني باعتبار أن عدول الاشهاد يمثلون الجهة المكلفة باصدار أختام “الابوستي” المعترف بها في الدول المنخرطة في اتفاقية “لاهاي التي تضم 155 دولة”.

 

ولفتت الوزارة الى أن اصدار أختام “الابوستي” من قبل عدول إشهاد يتطلب الختم الاكتروني المرئي المثبت على الشهائد العلمية دون اشتراط إمضاءات بخط اليد للتثبت من الوثائق المزمع استعمالها بالخارج كما يمكن هذا الإجراء من تأمين وتحصين الشهائد العلمية الوطنية ضد كل أشكال الاختراقات الممكنة.

 

ويساهم هذا الإجراء أيضا في تبسيط عملية المصادقة من خلال حذف المصادقة على مضمون الشهادة من قبل الإدارة العامة للامتحانات و المصادقة الديبلوماسية من قبل مصالح وزارة الخارجية فضلا عن توفير الجهد والوقت للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج والقاصدين أحد الدول المنخرطة في اتفاقية لاهاي.

 

يشار الى أن هذا الإجراء يتنزل في اطار تنفيذ المنشور الصادر عن رئاسة الحكومة عدد22 المؤرخ في 22 جويلية 2018 حول الختم المرئي لتأمين الوثائق الإدارية وللاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية.

 

المصدر: وات