أحداث عامة أخبار متفرقات

اتهم فرنسا بإذلال التونسيين من أجل الفيزا.. باحث مرموق يعلن المقاطعة ويتوجّه بطلب لرئيس الجمهورية

أعلن الأستاذ الباحث المرموق في الحضارة الاسلامية، المحاضر الدولي المنصف بن عبد الجليل، مقاطعته لأي تظاهرة ثقافية وعلمية يكون فيها الفرنسيون منظمين أو طرفا في التنظيم.

وجاء هذا القرار بسبب ما وصفه بمعاملة فرنسا المهينة والمذلّة لطالبي التأشيرة “الفيزا” من المواطنين التونسيين واثر رفض سفارة فرنسا بتونس منحه مؤخرا التأشيرة بطلب من الجامعة الفرنسية لإلقاء محاضرة بفرنسا. كما أعلن أيضا في ذات السياق قراره بعدم التقدم لطلب تأشيرة لدخول فرنسا مستقبلا.

وكتب الأستاذ المنصف عبد الجليل في تدوينة على فيسبوك عنونها ” سفارة فرنسا وفنّ الإذلال” أنه “لا يكفي أنّها تستولي على أموال التونسين بشتّى الحيل القانونيّة ولا تردّها في حال الرفض. ولا يكفي أنّها تغلق باب المواعيد وتؤخّرها، وإنّما ترى من حقّها أيضا أن ترفض المطالب بلا تعليل، ومع ذلك تدّعي فرنسا أنّها أمّ حقوق الإنسان والحرّيات العامّة والفرديّة وما إلى ذلك من حجج الاستبداد المقنّع.”

وتابع: “في المقابل يتمتّع المواطن الفرنسي بالتجوال في تونس في أيّ وقت دون جواز، كما لو كانت تونس مقاطعة فرنسيّة..”. وطالب الأستاذ عبد الجليل “رئاسة الجمهوريّة بإقرار المعاملة بالمثل، ومطالبة الفرنسيّين بالتأشيرة مقابل نفس المبلغ الموظّف على التونسيّين”.
يشار الى أن كلفة الفيزا للسفر الى فرنسا (350 دينارا) تضاهي قيمتها تقريبا الأجر الأدنى المضمون في تونس، هذا دون اعتبار كلفة باقي الشروط المجحفة والوثائق المطلوبة للحصول من عدمه على “الفيزا”.

واعتبر الباحث المحاضر أن “فرنسا تكرّس نظاما عالميّا أساسه التمييز العنصريّ والثقافي،”، معلنا أنه سيقاوم هذا النظام “بكلّ ما أوتي من جهد”.

يجدر التذكير أن المنصف بن عبد الجليل هو أستاذ باحث في الحضارة الاسلامية وعميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة وشغل خطة مدير البرامج الأكاديمية بمعهد الدراسات حول حضارات المسلمين بجامعة آغا خان الدولية بلندن من 2003 إلى 2009 وأسس بها، ضمن فريق من الخبراء، “الماجستير في ثقافة المسلمين”.

كما أسس ضمن فريق من المختصين مركز الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية والدراسات الإفريقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سوسة والماجستير في الدراسات الإفريقية والماجستير في الصحافة متعددة المنصات بالتعاون مع الجامعة الأورومتوسطية.

ويهتم في بحوثه ومؤلفاته الغزيرة بمجالات الفترة التكوينية للفكر الإسلامي بالتركيز على القراءات القرآنية قديما وحديثا وأدبيات السيرة في المصادر القديمة ومقالات الإسلاميين وتكوّن الفرق والتشيع كما يهتم بمواقف المسلمين المعاصرين من الحداثة وتمثلاتها ويتجه في المرحلة الراهنة بتجديد الفكر الإسلامي بأندونيسيا أين حاضر بجامعتها حديثا. ويؤلف باللغة العربية والأنجليزية والألمانية.

Jawhara FM