أحداث عامة أخبار متفرقات

اتفاق مبدئي تونسي ليبي على إنشاء طريق سريعة تربط بين البلدين

اتفقت وزارتا التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة المواصلات الليبية اليوم الاثنين 24 ماي 2021 على تكوين لجنة فنية مشتركة تعنى بإعداد التصور والدراسات الخاصة لإيصال الطريق السيارة إلى الحدود التونسية الليبية على مستوى رأس الجدير ولجنة فنية لتطوير المعابر الحدودية والطرقات الحدودية بين البلدين.

في هذا الصدد قال وزير المواصلات الليبي محمد سالم الشهوبي، خلال ورشة عمل انتظمت الاثنين في اطار الدورة الاولى للمعرض التونسي الليبي المقام حاليا بطرابلس (23/25 ماي 2021) إنه لا بد من  الإسراع في إنجاز الطريق السيارة المغاربية رأس الجدير-مساعد على طول حوالي 1700 كيلومترا داعيا الشركات التونسية والليبية المعنية الى المشاركة في هذا المشروع ومتعهدا  بتوفير كل الظروف الملائمة وتسهيل الإجراءات للمقاولين
ومن جهته ذكر وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، كمال الدوخ، على هامش  الورشة نفسها  التي انتظمت تحت عنوان “مشاريع البنية التحتية واللوجستية المشتركة لفتح منافذ نحو إفريقيا جنوب الصحراء”، ان الاولوية ستكون ايضا لتحسين خدمات المعابر الحدودية الموجودة مؤكدا إمكانية إحداث معبر جديد (بالإضافة إلى معبري راس جدير ووازن – الذهيبة) في حال أثبت الدراسات جدواها ومردوديته.

مضيفا بانه سيتم في البداية تطوير المعبر الحدودي براس الجدير من خلال تعصيره ليكون بوابة ذكية بتكنولوجيا حديثة حوالي 10 كلم من الجانب التونسي و8 كلم من الجانب الليبي علاوة عن معبر الذهيبة ملاحظا انه سينتظم خلال الأسبوعين المقبلين اجتماع ثان بين وزير النقل التونسي ونظيره الليبي للنظر في تطوير المعابر الحدودية.

يذكر ان وزير التجهيز ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، كمال الدوخ التقى صباح اليوم وزير الحكم المحلي الليبي بدر الدين التومي، وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال الحكم المحلي والتنسيق في مسار اللامركزية والقائمين عليها بين البلدين .

وقد أكد الدوخ استعداد تونس لمساعدة الجانب الليبي في عمليات إرساء الجباية المحلية بالبلديات الليبية والجوانب القانونية والإجراءات الفنية. فيما تم أيضا بحث أوجه التعاون اللامركزي المباشر بين البلديات في المجالات الفنية وبإشراف مباشر من الوزارتين.