أحداث عامة أخبار

إلتهاب الشعب الهوائية (البرونشيت)

يحدث التهاب الشعب الهوائية الحادّ (البرونشيت) عندما تصبح أنابيب الشعب الهوائية في الرئتين ملتهبة، وهذا ما يسبّب السّعال عند الشخص. فالشعب الهوائية تنتفخ وتكوّن المخاط، وهذا غالبًا ما يحدث بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي بنزلة البرد.

الأسباب

يحدث التهاب الشعب الهوائية عادة بعد التعرض للإصابة بعدوى فيروسية، ومعظم الناس يصابون بالتهاب القصبات بعد أن يكونوا قد أصيبوا بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلة البرد أو الانفلونزا.

كما من الممكن أن يكون المسبّب عدوى جرثومية بكتيرية وقد يحدث التهاب القصبات أو جراء استنشاق مواد غريبة إلى داخل الرئتين، مثل الدخان، أو الالتهاب جراء دخول طعام أو قيء إلى داخل الرئتين.

الأعراض

– ألم في الصدر وضيق في التنفس.

– السعال الذي ينتج مخاط، ويمكن للسعال أن يستمر لمدة تصل إلى ٨ أسابيع في بعض الناس.

ويلاحظ المريض الشعور بالتعب، الصداع، الآلام في الجسم، سخونة ورعشة، حمى منخفضة الدرجة، عيون دامعة والتهاب الحلق. إنّ التهاب الشعب الهوائية المزمن يدوم لفترة طويلة، وهو أكثر شيوعا بين المدخنين.

العلاج

– يجب شرب كمية كافية من السوائل.

– بالامكان تناول الأدوية لإخراج البلغم، بموجب توصية الطبيب. وبالإمكان أيضًا، استعمال مهدئات ضد السعال أو لتهدئة الحلق الجاف والمؤلم. غالبية الناس ليست بحاجة إلى مضادات حيوية لمعالجة التهاب الشعب الهوائية.

إذا كان المريض بالتهاب القصبات يعاني من أمراض في القلب أو الرئتين، ينبغي عليه مراجعة الطبيب، لأنه قد يحتاج عندها إلى علاج إضافي.

المصدر: صحتي