أحداث عامة

إطلاق رقم أخضر للتبليغ عن حالات العنف والإنتهاكات ضد التلاميذ

أطلقت وزارة التربية اليوم الثلاثاء رقما مجانيا للتبليغ عن حالات العنف والتطرف العنيف وخطاب الكراهية والإنتهاكات المتعلقة بالتحرش ضد الأطفال من التلاميذ، وفق ما أفاد به وزير التربية حاتم بن سالم.

وكشف بن سالم خلال ندوة صحفية عقدت بمقر الوزارة، أن إحداث الرقم الأخضر المجاني 80104500 الذي دخل اليوم حيز الخدمة، سيمكن من تلقي الشكاوى من أسر ضحايا حالات العنف من التلاميذ أو من الضحايا أنفسهم، مشيرا إلى أن واجب التبليغ يشمل أيضا جميع من شهدوا أو عاينوا أي إنتهاك كان ضحيته أحد التلاميذ.

وأوضح أن فريقا من المختصين في علمي الاجتماع والنفس سيتلقون هذه الشكاوى في مرحلة أولى للتأكد من مدى صدقها، ليتم في مرحلة لاحقة إحالتها على القضاء.

ويندرج هذا الإجراء في إطار مشروع للتعاون بين منتدى العلوم الاجتماعية والتطبيقية وجمعية الرابطة التونسية للمواطنة ووزارة التربية، وستشرف لجنة قيادة من الأطراف الثلاثة على تنفيذه، حسب ما ذكره الوزير، مبينا أن إحداث الخط المذكور يهدف إلى تيسير مهام الوزارة في التعهد بضحايا العنف في الوسط التربوي.

واعتبر بن سالم أن هذا الرقم الأخضر سيساهم في القطع مع فكرة رفض مبادرة المواطنين الإشعار بحجة عدم التعرف على الجهة التي يمكن أن يتوجهوا إليها للتبليغ عن حالات تعرض التلاميذ إلى أي انتهاكات قد تطالهم، موضحا أن التقارير الواردة تشير إلى تفاقم عمليات الاعتداء الجنسي على الأطفال من مختلف الشرائح العمرية وكذلك إلى تفشي ظواهر أخرى مثل الإنتحار واستهلاك المخدرات والعنف.

المصدر : وات