أحداث عامة أخبار متفرقات

إثر تدخل مواطنين على ‘الجوهرة أف أم’: ملف السكة الحديدية الرابطة بين سهلول وبوحسينة على طاولة المسؤولين

على إثر تطرق فقرة “هل يعقل” في البرنامج الصباحي “كابتشينو” على “الجوهرة أف أم” لموضوع غياب الحواجز على مستوى خط السكة 12 الموجودة بالطريق الرابط بين سهلول 4 وبوحسينة الستاد، عقدت السلطات الجهوية اجتماعا يوم الإربعاء الماضي تناول جميع المسائل المتعلقة بهذا الموضوع.

وجمعت الجلسة كلا من والي سوسة، نبيل الفرجاني ومسؤولين بوزارة النقل والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية والمدير العام للنقل البري الحبيب عمار وعدد من إطارات الوزارة وممثلين عن بلدية سوسة.
وبعد تدارس الوضعية من قبل ممثلي وزارة النقل وممثلي السلط الجهوية، تم الاتفاق على:
– شروع بلدية سوسة في القيام بالإجراءات اللازمة لاعتبار التقاطع الحالي تقاطعا وقتيا إلى حين إنجاز المنشأة الفنية.
– إعداد اتفاقية بين للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وبلدية سوسة لضبط إجراءات السلامة لتأمين التقاطع والتكفّل بالإعتمادات اللازمة لذلك.
– تحديد إجراءات حراسة التقاطع وتوفير المعدات اللازمة وفتح الممر الحالي وتأمين سلامته.
– الشروع في تحيين دراسة إنجاز المنشأة الفنية وبرمجة الإعتمادات الخاصة بهذا المشروع.
وتم التأكيد خلال هذه الجلسة على أن السلامة هي مسألة مبدئية وجوهرية في مختلف البرامج التنموية على غرار ما يتعلّق بمشاريع البنية التحتية في قطاع النّقل، وتحديدا في مجال النقل الحديدي، حيث أكّد ممثلو وزارة النّقل أن هذا النمط من النقل يحظى بأولوية ضمن برنامج عمل الوزارة ومؤسساتها تحت الإشراف، ويستوجب اعتماد حلول تضمن سلامة الأرواح والمعدات وديمومة الإستثمار وتندرج ضمن الرؤية الإستشرافية لتطوير السكة الحديدية على المستوى الوطني والجهوي.
كما تمت الإشارة إلى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار مستقبل الخط عدد 12 الرابط بين سوسة والقلعة الصغرى عند اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتقاطعات مع السكة، وكذلك البرامج التي تم وضعها في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية التي أطلقتها وزارة النقل منذ غرة أفريل 2022، والتغيرات الديمغرافية المنتظرة للمناطق بالجهات.
ووردت كل هذه النقاط في بلاغ مشترك من جميع الأطراف والهيئات المشاركة في الجلسة.
وفي متابعتنا للموضوع في برنامج “الدنيا بيكم” أكد كاتب عام بلدية سوسة، مراد بن سالم، أن الأشغال ستنطلق في ظرف أسبوعين وسيتم التركيز المؤقت للحواجز على الطريق المذكور وتكفل شركة السكك الحديدية بخلاص الحراس الذين سيتم تكوينهم للغرض والتنبيه عند مرور القطار وتحيين دراسة 2008 لإنشاء جسر بهذه المنطقة ومجموعة من الإجراءات الأخرى.

JawharaFM