أحداث عامة

أمطار في تونس بهذا التاريخ

قال عبد الله الرابحي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالموارد المائية والصيد البحري ان التوقعات الجوية تشير الى عدم نزول الامطار الى غاية 19 فيفري وان هذا ينبىء بوضع صعب

و لاحظ الرابحي في تصريح لصحيفة “المغرب” ان معدلات شهر جانفي تؤكد وجود نقص في الشمال الغربي بنسبة 20 بالمائة عن المعدل السنوي و21 بالمائة في الوسط الغربي و25 بالمائة في الجنوب.

و اشار الى ان الشمال الغربي شهد في شهر جانفي 2019 ارتفاعا بـ 103 بالمائة مقارنة بالمعدلات السنوية مشددا على أنه في ما يتعلق بايرادات الامطار في شهر فيفري فان المعدل كان دائما 376 مليون متر مكعب وانه في شهر فيفري من العام الجاري بلغت الايرادات منذ بداية الشهر الى غاية 8 فيفري 5 ملايين متر مكعب مؤكدا انه وفق التوقعات فان المعدل سيظل على ماهو عليه الى غاية انقضاء ثلثي الشهر.

 وعلى مستوى ايرادات السدود اوضح الرابحي ، انه تم تسجيل نقص بـ486 مليون متر مكعب من اول سبتمبر الى اليوم وان الشمال الغربي يشهد نقصا بـ81 بالمائة مقارنة بمعدل الفترة نفسها من الموسم الفارط ونقصا بـ 70 بالمائة في الوسط الغربي.

 وتحسبا لمزيد احتباس الامطار اكد الرابحي انه تم اتخاذ عديد القرارات من بينها تحويل المياه عن طريق الضخ من اقصى الشمال لتخفيف الضغط على مجردة وان القرار الثاني يتمثل في فتح الري بالمناطق السقوية.

المصدر: جريدة المغرب