أحداث عامة أخبار متفرقات

أكودة خطّ احمر “: وقفة احتجاجية تنديدا بعملية المسح الميداني وضبط الحدود بين أكودة و حمام سوسة

نفذ صباح اليوم الثلاثاء 4 جويلية 2023 عدد من اهالي و مكونات المجتمع المدني بأكودة وقفة احتجاجية بمفترق الديماس تحت شعار ” أكودة خطّ أحمر ” وذلك بدعوة من جمعية المواطنة والعمل التطوعي بأكودة ؛ للتعبير عن رفضهم لعملية المسح الميداني وضبط الحدود بين أكودة و حمام سوسة.
وقد عبر المحتجون الذين حملوا الشارة الحمراء عن تعرّض مدينة أكودة للحيف وفق تعبيرهم بعد ان تم ضم كل من الطنطانة وشط الرمان والحمادة والبعض من المنطقة السياحية والصناعية إلى حمام سوسة ؛ مشيرين إلى الإختناق الاداري الذي سينتج عن هذا التقسيم.
للتذكير فقد أصدرت مكونات المجتمع المدني بأكودة سابقا ؛ بيانا تندد من خلاله بما وصفوه ب “مهزلة” ضبط ورسم الحدود بين أكودة و حمام سوسة حيث أشار البيان إلى حالة الغضب والإستياء التي يعيشها اهالي مدينة اكودة تزامنا مع عملية المسح الميداني و التقسيم الترابي للعمادات استعدادا لانتخاب المجالس المحلية و الجهوية و الإقليمية جراء ما ابرزته المحاضر الأولية من حيف جديد وفق تعبيرهم للحدود الطبيعية والجغرافية و التاريخية لمدينة اكودة لفائدة حمام سوسة. وقد وجه على إثره المجتمع المدني باكودة عريضة في الغرض إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد ووزير الداخلية ووالي سوسة ؛ للتدخل العاجل لإيقاف “هذا النزيف من المظالم المتتالية التي تتعرض لها مدينة اكودة مسقط رأس سالم بن حميدة فيلسوف الساحل” .
و تضمنت العريضة التي جاءت في شكل بيان للرأي العام رفض اهالي أكودة لأي تقسيم جديد يستنقص فيه أجزاء أخرى من المناطق و الحدود التاريخية ل – إيتيكودا – التاريخ و الحضارة؛ مشددين على رفض كل المحاولات الرامية وفق نص البيان إلى إختطاف الحق التاريخي و القانوني لمدينتهم مؤكدين على انهم سيتصدون بكل الطرق النضالية و القانونية المتاحة لأي إعتداء جديد لحدود أكودة مع حمام سوسة.
knoozfm