أحداث عامة

أستاذ في علم المناخ : غازات خطيرة تهدد تونس وهذه مناطق مهددة بالغرق والاندثار!

قال الأستاذ في علم المناخ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية زهير الحلاوي ، في تصريح إعلامي ، اليوم الخميس 25 أكتوبر 2018 ، إن الغازات الدفيئة هي ظاهرة طبيعية ، تسب في احتجاز الغازات في الأرض ، وتمت ملاحظة أن الغازات الدفيئة زاد تركزها في الجو منذ الثورة الصناعية ، وتأثيرها سلبي من خلال حجز أكثر قدر من الأشعة التي تخرج من الأرض ، مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض ، وفق تعبيره .

وأضاف أن هذه الغازات زادت نتيجة التدخل البشري والنشاط الصناعي ، مؤكدا انه تم ملاحظة وجود غازات غير طبيعية ووجدت نتيجة تدخل صناعي بشري .

وأكد أن المنظومة المناخية في الأرض تتأثر بصفة مرتبطة ، وارتفاع درجات الحرارة أثر على ارتفاع الأمطار في بعض البلدان ، وما حصل في الوطن القبلي مثال .

وتابع “هذه التغييرات سيتسبب في غمر بعض المدن بمياه البحر من بينها أرخبيل قرقنة” ، مشيرا إلى أن هناك مناطق منخفضة كثيرا ونتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر سيندثر جزء منها ، وبالنسبة للوطن القبلي من المتوقع أن تتسرب المياه المالحة من البحر إلى الموائد المائية وهذا يهدد الموائد المائية والأنشطة المرتبطة بها ، ويمكن تندثر كذلك الكائنات البحرية في الشواطئ التونسية وتعوضها كائنات أخرى .

وأفاد بأن تونس تساهم بنسبة قليلة في التلوث الحاصل ، ولكنها متضررة منها بصفة متزايدة .

المصدر راديو  ماد