أحداث عامة

BH بنك يطلق صنفا جديدا من الإدخار السكني ويرفع في قيمة القروض

أمضى وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدّولي بالنيابة رضا شلغوم والمدير العام لبنك الإسكان هشام الربيعي ظهر امس على ملحق تعديلي لاتفاقية ادارة نظام الادخار السكني.

وأعلنت وزارة المالية على صفحتها الرسمية ان الاتفاق “يفضي الى بعث صنف جديد لعقود الادخار « P » يمكن شريحة من الحرفاء من ذوي الطاقة الادخارية الهامة من مبلغ ادخار يمكنهم من الحصول على قرض سكن بشروط ميسرة بنسبة فائدة تفاضلية بنسبة 5 بالمائة سنويا ومدة سداد تصل الى 25 سنة”.

وأكدت ان هذا الصنف الجديد من الادخار يمكن من الترفيع في سقف القروض السكنية إلى مبلغ يمكن أن يصل إلى 4 مرّات المبالغ المدخرة وانه يمكن برنامج الادخار من الحصول على قروض بشروط مسيرة تتمثل في اعتماد.

وبخصوص بعث صنف جديد من الادخار،اوضحت الوزارة ان الاتفاقية تسمح بالترفيع في سقف الادخار الشهري من 500 دينارا (صنف N) إلى 625 دينارا (صنف P) و بالتالي الترفيع في مبلغ الادخار المشترط على التوالي من 24 ألف دينار إلى 30 ألف دينار في نهاية فترة الإدخار .

وبالنسبة للترفيع في سقف القروض ذكرت الوزارة انه سيكون على النحو التالي:
– القرض العادي :
• نظام 4 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 97 ألف دينار (3 x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
• نظام 5 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 82 ألف دينار (2.5x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 115 ألف دينار (3.5 xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
• نظام 6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 101 ألف دينار (3x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 134 ألف دينار (4 xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
– القرض التكميلي :
• أنظمة 4 ٬ 5 و6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 97 ألف دينار (3 x مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض)،

 

المصدر: الصريح اون لاين