أحداث عامة

75% من الشباب والنساء غير راغبين في المشاركة في المحطة الانتخابية لـ 2019

لا يرغب حوالي 75 بالمائة من الشباب و النساء غير راغبين في المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية 2019، وفق ما قالت نائبة رئيسة رابطة الناخبات التونسيات تركية بن خذر، الاثنين، خلال جلسة استماع خصصتها للرابطة لجنة شؤون المرأة و الاسرة والطفولة و المسنين.

وذكرت أن هذه الاحصائيات توصلت إليها دراسة قامت بها الرابطة مع منظمة “عتيد” من خلال اعتماد عينة عشوائية لجميع الولايات ، معتبرة ان هذا العزوف يعود أساسا الى عدم تحسن في أوضاعهم الاجتماعية وإلى خيبة الأمل في عدم تنفيذ الاحزاب السياسية لبرامجهم الانتخابية .

وصرحت بان حوالى 67% من النساء في الوسط الريفي ليس لهن علم بالانتخابات البلدية لسنة 2018، مبرزة في ذات السياق ان النساء اللاتي لا يحملن بطاقات تعريف وطنية يبلغ 300 ألف امراة.

ووصفت بن خذر نسبة مشاركة النساء في رئاسة البلديات إثر الانتخابات الاخيرة والتي لم تتعد 20% بنوع “من العنف السياسي”، مشيرة إلى ان نسبة المستشارات في البلديات تعد أيضا ضعيفة اذ لا تتعدى 47%.

من جانبها قالت عائشة بلحسن الخبيرة برابطة الناخبات التونسيات إنه تمت ملاحظة العديد من الاخلالات في الانتخابات البلدية الاخيرة، مضيفة انها لم تكن لتحصل في ظل وجود قوانين ردعية.

وسجلت الدراسة التي قامت بها الرابطة حصول ارباك في الرزنامة الانتخابية بما انعكس سلبا على تسجيل النساء إضافة إلى ضعف حضور العنصر النسائي في الهيئات الفرعية للانتخابات.

شمس فم

Partager