أحداث عامة

1000 رأس بقر يقع تهريبها أسبوعيا الى الجزائر

أكد رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري، أن قطاع اللحوم الحمراء يمر حاليا بوضعية صعبة وغير مسبوقة أثرت على القصاب الذي انخفضت مداخيله بنسبة كبيرة بما جعل حوالي ألف قصاب يضطرون إلى غلق محلاتهم خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

و تعود هذه الوضعية التي وصفها أحمد العميري خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الخميس 20 ديسمبر 2018 بمقر الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، “بالكارثية” إلى ارتفاع التكلفة بما انعكس على ثمن بيع الكيلوغرام الواحد من لحم الضأن ليصل إلى 30 دينار وهو ما أثر على القدرة الشرائية للمواطن وعزوفه عن اقتناء اللحوم الحمراء.
ونبه العميري من تفاقم ظاهرة تهريب العجول خاصة خلال الفترة الأخيرة مما زاد في تأزم الوضع في القطاع وطالب السلط المعنية والمتداخلة بالعمل على القضاء على هذه الظاهرة. مؤكدا ان حوالي 1000 رأس بقر يقع تهريبها أسبوعيا الى القطر الجزائري الأمر الذي تسبب في نقص كبير في المنتوج، مشيرا إلى ان هذا العامل هو المتسبب أيضا في غياب مادة الحليب في تونس.
من جهة أخرى ندد العميري بتفشي ظاهرة الذبح العشوائي من طرف الدخلاء على المهنة خارج مسالك التوزيع القانونية، قائلا ” هذه المسألة من شأنها تشكيل خطورة أيضا على صحة المستهلك”، داعيا السلط المعنية الى إيجاد صيغة لتوفير اللحوم الحمراء بأسعار معقولة للمستهلك التونسي.
كما دعا إلى إيقاف نزيف تهريب الأبقار إلى القطر الجزائري، منبها من أن تعم هذه الظاهرة الخرفان.

نجمة أف أم