أحداث عامة

يهم التونسيين : ألمانيا تضع قانون جديد لجذب المزيد من المهاجرين

اتفقت أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا، أمس الثلاثاء 2 أكتوبر 2018، على قانون جديد للهجرة لجذب المزيد من العمالة الماهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي.
وحسب موقع المهاجر نيوز، فإنّ القانون الجديد يتضمن 6 نقاط كبرى وهي:
التأهيل المهني
يركز القانون الجديد الذي أعده الائتلاف الحاكم في المقام الأول على “العمال المهرة ذوي التأهيل المهني”، إذ يؤكّ{ القانون أنه ينبغي تسهيل قدوم هؤلاء إلى ألمانيا. كما تم تسهيل قدوم المتخصصين الجامعيين عبر منح هؤلاء “البطاقة الزرقاء” كتصريح عمل، لمن تمكن من الارتباط بعقد عمل وبحد أدنى من الدخل. وقد تم إلى حدود اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 منح أكثر من 80 ألف بطاقة زرقاء.
تغيير المسار

الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، دعا من جانبه إلى إتاحة “تغيير المسار” من إجراءات اللجوء إلى إجراءات الهجرة لطالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم ولكنهم مندمجين جيدا ويعملون ويتقنون اللغة.
الجدير بالذكر، أن مصطلح تغيير المسار غير موجود في النقاط الأساسية لقانون الهجرة الجديد حسب موقع المهاجر نيوز، لكن هناك قاعدة مماثلة تقول “إننا متمسكون بمبدأ الفصل بين اللجوء والهجرة لأسباب اقتصادية. وسنقوم بتحديد معايير واضحة بخصوص حق الإقامة لمن هو موثوق به ولديه عدم ترحيل ويمكنه تأمين معيشته من خلال عمله ومندمج جيدا”.
رفع القيود عن مهن معينة
ينص القانون على إلغاء جميع القيود التي كانت مفروضة على مهن فرضتها وكالة التوظيف، ويبلغ عدد هذه المهن حاليا 61 مهنة وهي أكثر بـ 14 مرة من نهاية العام الماضي 2017. كما تم التخلي،عن فحص ما إذا كانت الأولوية في التقدم للعمل لابن البلد. ومن الممكن إعادة إجراء هذا الفحص بغية حماية العمال المحليين، وفق ذات الموقع.
البحث عن وظيفة
تسمح هذه النقطة لجميع العمال المهرة من أصحاب التأهيل المهني الذهاب إلى ألمانيا والبقاء فيها لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل وحتى لو لم يكن لديهم عقد عمل. وهذا العرض موجود مسبقا بالنسبة لأصحاب الخبرات الأكاديميين، علما أن هؤلاء الأشخاص لا يحق لهم الحصول على المعونات الاجتماعية بشرط إثبات الحفاظ على سبل العيش قبل الدخول إلى ألمانيا” وفقا لما جاء في نص قانون الهجرة الجديد.

متخصصين في تكنولوجيا المعلومات

يركز القانون أيضا على المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، فهناك حاجة ماسة لهم في ألمانيا، ولهذا تم تسهيل الشروط المطلوبة في هذا المجال. ما يعني أن المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والمهن التي تعاني من نقص في الكفاءات يمكنهم الهجرة إلى ألمانيا بدون وجود مؤهل رسمي، في حال كانت لديهم خبرة مهنية وتمكنوا من إيجاد مكان عمل لهم في ألمانيا.
يشار إلى أنه يوجد ما لا يقل عن 55 ألف وظيفة شاغرة في تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا.
التقدم للوظيفة وتعلم اللغة
حسب القانون الجديد، فإنه من المفترض أن يتم تطوير استراتيجيات جديدة لجذب العمال المهرة من بلدان محددة إلى ألمانيا وذلك بالتعاون مع مؤسسات الصناعة والصحة والرعاية، مع ضرورة تكثيف الترويج لتعلم اللغة الألمانية داخل ألمانيا وخارجها.

المصدر نسمة