أحداث عامة

وزير الشؤون المحلية والبيئة : ميناء النفيضة لا يشكل تهديدا لوجود أي ميناء آخر

أكد وزير الشؤون المحلية والبيئة، مختار الهمامي، أن الوكالة الوطنية لحماية المحيط ستتولى بمعية وكالة حماية تهيئة الشريط الساحلي، مراقبة الآثار البيئية لإنجاز مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة.

وبين الهمامي خلال جلسة عامة لمجلس نواب الشعب انعقدت، الإثنين، للرد على الاسئلة الشفاهية للنواب، أن الوزارة ستأخذ بعين الإعتبار ما سترصده الوكالة من أخطار أثناء عملية إنجاز المشروع، وتابع بالقول “سنرفع ملاحظاتها إلى الحكومة “.
وشدد في رده على جملة من الأسئلة، التي طرحها النائب، شفيق العيادي، على أن الدراسات تفيد بأن النفيضة منطقة مناسبة وملائمة لتنفيذ ميناء المياه العميقة وهو “لا يشكل تهديدا لوجود أي ميناء آخر”.
واعتبر النائب، شفيق العيادي، أن اختيار النفيضة مناف لمبدأ اللامركزية في إحداث المشاريع متسائلا ” لماذا لا يتم تركز الميناء في الجنوب”.
يذكر أن مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة، تأخر إنجازه نحو عشر سنوات، وقد تم إحداث مؤسسة عمومية تحت اسم “شركة ميناء النفيضة” بعد، تعنى بإنجاز وتطوير وصيانة الميناء ومنطقة الخدمات اللوجستية المحاذية له والتنسيق بين مختلف مشاريع البنية الأساسية للنقل ذات الصلة وإنجاز الدراسات ومخططات التهيئة والتطوير.
وقد صدر قرار إحداث الشركة منذ 7 ديسمبر 2018 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

المصدر وات