أحداث عامة

وزارة الصحة: إعادة الأنشطة الطبية و الصحية المبرمجة في بعض الاختصاصات

دعت وزارة الصحة الهياكل و المؤسسات الصحة العمومية و الخاصة إلى مواصلة إسداء الخدمات الصحية الأساسية للمرضى غير المصابين بفيروس “كورونا”، وذلك حرصا على تفادي تدهور الوضع الصحي لبعض الفئات التي تشكو هشاشة على المستوى الصحي.
ودعت الوزارة في منشور صدر عنها أول أمس ، المديرين الجهويين للصحة و المديرين العامين ومديري الهياكل و المؤسسات الصحية العمومية و الخاصة ، إلى إعادة الأنشطة الطبية و الصحية المبرمجة بالنسبة لتأمين الخدمات الصحية اللازمة بالقطاعيْن العام والخاص كمواصلة البرنامج الوطني للتلقيح و برنامج صحّة الأم والوليد و الصحة الجنسية و الإنجابية والخدمات الخاصة بالأمراض غير السارية.
وطالبت الوزارة، بتأمين استمرارية الخدمات الصحية للحالات الاستعجالية وذلك بالتنسيق بين الخطوط الصحية الثلاثة ومع مصالح النقل الصحي الاستعجالي وبمزيد العمل على تمكين مهنيي الصحة من الإطارات الطبية وشبه طبية و العَمَلة من وسائل الوقاية اللازمة لمباشرة عملهم مع ترشيد الاستعمال تلك الوسائل وأخذ التدابير اللازمة لتجنب إمكانية العدوى بالنسبة للمقبلين على العيادات باعتماد نظام الفرز.
وشددت الوزارة على ضرورة العمل على توفير الأدوية للمرضى ووضع آليات جديدة لتسهيل التواصل معهم واستعمال الخط الأخضر الجهوي للتواصل مع المواطنين في كل ما يخص الخدمات الصحية الأساسية فضلا عن وضع استراتجية تواصل للخدمات الصحية الأساسية واستعمال كافة وسائل الاتصال المتاحة على المستوى الجهوي.
و أشارت إلى ضرورة تكوين لجنة فنية جهوية تهتم بهذه النوعية من الخدمات الصحية تحت إشراف المدير الجهوي للصحة لمعاينة الصعوبات والعمل على تذليلها من خلال وضع برنامج عمل ملائم للجهة مع تشريك القطاع الخاص للصحة.